نهضة الدول
الإسلامية في العالم الإسلامي المعاصرعلى منهج النبوة
نجاح المملكة العربية السعودية في تحقيق
طفرة الحضارة والآداب والثقافات الإسلامية في العصر الحديث في ظل التوحيد
الأدب العربي الجليل أصبح سجلا تاريخيا
ناطقا للعالم كله عن نجاح المملكة العربية السعودية في تحقيق طفرة الحضارة والآداب
والثقافات الإسلامية في العصر الحديث في
ظل التوحيد،"... ويذكر أن التزام المملكة بالشريعة الإسلامية، وإنفاذ أحكامها
في كافة نواحي الحياة – مصداقا لقوله تعالى:
{فلا وربك لايؤمنون حتى يحكموك فما شجر بينهم ثم
لايجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما} – كان أحد أهم الأسباب وراء هذه
الطفرة الموفقة[1]
".
أمن الملك عبد العزيز بالإسلام عقيدة وشريعة ونظاما للحياة، وأن التمسك
بالإسلام يضمن الأمن والاستقرار، ولم يخف الملك عبد العزيز من نتائج تطبيق الشريعة
لأنه لايخاف هذه النتائج إلا من قامت دعائم ملكه على الظلم والفساد في الأرض،
والملك عبد العزيز رجل يتضح من سيرته أنه محب للعدل مقيم له، كاره للفساد ومقاوم
له.[2]
وأما صلبة تمسكه بعقيدة التوحيد فهو يقول:
"إني لأفضل أن أكون على رأس
جبل آكل من عشب الأرض أعبد الله وحده، على أن أكون ملكا على سائر الدنيا وهي على
حالتها من الكفر والضلال، اللهم إنك تعلم أني أحب من تحب وأبغض من تبغض، إننا
لاتهمنا الأسماء ولا الألقاب، وإنما يهمنا القيام بحق واجب، كلمة التوحيد."[3]
لقد طبق الملك عبد العزيز ما قاله وما نصه "بلاغ عام"General Declaration فعلا في كثير من المجالات
معتمدا على مصدرالتشريع الذي لايكون إلا من كتاب الله (القرآن الكريم)، ومما جآء
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو ما أقره علماء الإسلام الأعلام بطريق القياس،
أو أجمعواعليه مما ليس في كتاب ولا في سنة، فلا يحل في هذه الديار غير ما أحله
الله، ولا يحرم فيها غير ما حرمه، مثل:
1-
إقامة الصلاة جماعة وتفقد المتخلفين عنها
ومعاقبتهم حسب الحال
2-
جباية الزكاة وصرفها في مصارفها التى أمرالله بها
3-
صيام شهر رمضان، ومنع أي مظاهر تتنافى مع طبيعة
هذا الركن العظيم من أركان الإسلام
4-
أداء فريضة الحج وإلزام الناس بها إذا كانوا
مستطيعين
5-
إقامة العدل، والعدل أساس الملك
6-
الشورى حيث أنشأ في عام 1345هـ \ 1926م مجلس
الشورى وأدخلت على نظامه عدة تعديلات حسب مقتضيات الحاجة
7-
تطبيق الحدود مثل القصاص في القتلى، وقطع يد
السارق، وحد قطاع الطريق، وحد الزاني، وحدود التعزير وغيرذلك.
8-
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: وقد عين لهذا
الغرض هيئات من المحتسبين يأمرون الناس بالمعروف وينهون عن كل منكر.[4]
[1] محمد فؤاد إتراهيم و خالد
عزب، المملكة العربية السعودية نهضة حضاارية في ظل التوحيد, دار الصحوة للنشر
القاهرة 1994م
ص 15
[2] محمد فؤاد إتراهيم و خالد
عزب، المملكة العربية السعودية نهضة حضاارية في ظل التوحيد, دار الصحوة للنشر
القاهرة 1994م ص 13 عن خيرالدين الزوكلي، الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز، بيروت
1987م ص 126.
[3] نفس المصدر ص 13
[4] نفس المصدر ص 3 - 14
Tidak ada komentar:
Posting Komentar