Jumat, 20 April 2018

العالم الإسلامي المعاصر على منهج النبوة كتاب النجاشي


24 كتاب النجاشي إلى النبي صلى الله عليه وسلم
سواطع الأنوار ص 81- الطراز المنقوش لابن عبد الباقي (الباب الأول) .
- ابن الجوزي، ص 568- 569 (ملخصا وقال: العطاف الطيلسان)

قد زوّجتك امرأة من قومك، وعلى دينك
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى محمد (صلى الله عليه وسلم) من النجاشي أصحمه.
سلام عليك يا رسول الله من الله ورحمة الله وبركاته. أما بعد:
فإني قد زوّجتك امرأة من قومك، وعلى دينك، وهي السيدة أمّ حبيبة بنت أبي سفيان، وأهديتك هدية جامعة، قميصا وسراويل وعطافا وخفّين ساذجين.
والسلام عليك ورحمة الله وبركاته.

25 كتاب آخر للنجاشي إلى النبي صلى الله عليه وسلم
الطراز المنقوش لابن عبد الباقي- سواطع الأنوار ص 82 قابل بط ع 3

لا إله إلا الذي هداني للإسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى محمد (صلى الله عليه وسلم) من النجاشي أصحمه.
سلام عليك يا رسول الله من الله ورحمة الله وبركاته، لا إله إلا الذي هداني للإسلام. أما بعد: فقد أرسلت إليك يا رسول الله من كان عندي من أصحابك المهاجرين من مكة إلى بلادي. وها أنا أرسلت إليك ابني أريحا في ستين رجلا من أهل الحبشة؛ وإن شئت أن آتيك بنفسي فعلت يا رسول الله، فإني أشهد أنّ ما تقوله حق.
والسلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته.
(6- 9) راجع القسم الأخير من الوثيقة 23، فبينهما تشابه.

لا إله إلا الذي هداني للإسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا كتاب من محمد النبي إلى النجاشي الأصحم عظيم الحبشة.
سلام على من اتبع الهدى وآمن بالله ورسوله، وشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، لم يتخذ صاحبة ولا ولدا، وأنّ محمدا عبده ورسوله.
وأدعوك بدعاية الله، فإني أنا رسوله فأسلم تسلم و «يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألّا نعبد إلّا الله ولا نشرك به شيئا، ولا يتّخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله، [فإن تولّوا؛ فقولوا اشهدوا بأنّا مسلمون] » . فإن أبيت فعليك إثم النصارى من قومك.
(2) مستدرك: محمد رسول الله.
(6) مستدرك: بدعاء الله فإني أنا رسول الله- بك: بدعاية الإسلام فإني رسول الله.
(9) بك: []


23 جواب النجاشي إلى النبي صلى الله عليه وسلم
طب ص 1569- 1570 عن ابي إسحاق- قلقش ج 6 ص 466- 467- بك ج 3 ص 84- بق ج 3 ص 60- 61- عمخ ع 108 ب- بط ع 3- الزيلعي ع 10/ 2- سواطع الأنوار في محله- المبعث والمغازي لإسماعيل التيمي (خطية) ورقة 114/ ب- 115/ ألف- رفع شأن الحبشان للسيوطي (خطية) ورقة 110/ ب- إمتاع المقريزي (خطية كوپرولو) ص 1021. - حلبي 3/ 344- بث 1/ 62 مادة «أرمى بن أصحم» (أرها؟) - ابن الجوزي، الوفاء، ص 735.



قد بايعتك وبايعت ابن عمّك وأصحابه
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى محمد رسول الله من النجاشي الأصحم بن أبجر.
سلام عليك يا نبيّ الله ورحمة الله وبركاته، من الله الذي لا إله إلا هو الذي هداني إلى الإسلام. أما بعد: فقد بلغني كتابك يا رسول الله فيما ذكرت من أمر عيسى. فوربّ السماء والأرض أن عيسى ما يزيد على ما ذكرت ثفروقا، إنه كما قلت. وقد عرفنا ما بعثت به إلينا، وقد قرينا ابن عمّك وأصحابه، فأشهد أنك رسول الله صادقا مصدّقا، وقد بايعتك وبايعت ابن عمّك وأصحابه، وأسلمت على يديه لله ربّ العالمين.

سلام على من اتبع الهدى.
بسم الله الرحمن الرحيم
من محمد رسول الله إلى النجا شي عظيم الحبشة. سلام على من اتبع الهدى. أما بعد فإني أحمد إلي ك الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن وأشهد أن عيسى بن مريم روح الله وكلمته ألقاها إلى مريم البتو ل الطيبة الحصينة فحملت بعيسى من ر وحه ونفخه كما خلق آدم بيده. وإني أدعوك إلى الله وحده لا شر يك له والموالاة على طاعته وأن تتبعني وتوقن بالذي جاءني فإني رسول الله. وإني أدعوك وجنودك إلى الله عز وجل وقد بلّغ ت ونصحت فاقبلو (كذا) نصيحتي. والسلام على من اتتبع (كذا بتائين) الهدى.
علامة الختم الله رسول محمد (17) اتتبع، كذا بتائين معجمتين أعلاه فراجع لمثل هذا الرسم في القرآن (سورة الذاريات آية 47) ، حيث «بأييد» بدل «بأيد» .
فإني أدعوك وجنودك إلى الله
بسم الله الرحمن الرحيم
من محمد رسول الله، إلى النجاشي الأصحم ملك الحبشة.
سلم أنت، فإني أحمد إليك الله [الذي لا إله إلا هو] ، الملك، القدّوس، السلام، المؤمن، المهيمن، وأشهد أنّ عيسى بن مريم روح الله وكلمته، ألقاها إلى مريم البتول الطيبة الحصينة، فحملت بعيسى، فخلقه الله من روحه ونفخه، كما خلق آدم بيده ونفخه.
وإنّي أدعوك إلى الله وحده لا شريك له، والموالاة على طاعته، وأن تتّبعني، وتؤمن بالذي جاءني، فإنّي رسول الله.
وقد بعثت إليك ابن عمّي جعفرا، ونفرا معه من المسلمين.
فإذا جاءك فاقرهم، ودع التجبّر، فإني أدعوك وجنودك إلى الله، فقد بلّغت ونصحت، فاقبلوا نصحي.
والسلام على من اتّبع الهدى.


19 أمان ليهود بني عاديا من تيماء
بس ج 1/ 2 ص 29 (ع 47، 1) - ديب ع 6
قابل الخراج لقدامة ورقة 120 ب- اللسان مادة «عدا» - النهاية لابن الأثير، مادة عدا وانظر كايتاني 9: 50- اشبر نكر ج 3 ص 421.
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا كتاب من محمد رسول الله لبني عاديا: إنّ لهم الذمّة وعليهم الجزية، ولا عداء ولا جلاء، الليل مدّ، والنهار شدّ.
وكتب خالد بن سعيد.
(2) عاديا: كذا في ديب، وفي بس: غاديا.
(3) اللسان والنهاية: بلا عداء.

20 طعمة ليهود بني عريض
بس ج 1/ 2 ص 29- 30 (ع 47 ب) - ديب ع 7
وقابل بط ع 21/ 1- 2- سهيلي 1/ 142
انظر كايتاني 9: 51- اشبر نكر ج 3 ص 421
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا كتاب من محمد رسول الله لبني عريض: طعمة من رسول الله عشرة أوسق قمح، وعشرة أوسق شعير في كل حصاد، وخمسين وسقا تمر؛ يوفون في كل عام لحينه، لا يظلمون شيئا.
وكتب خالد بن سعيد.
وفي إمتاع الأسماع للمقريزي ج 1 ص 455: (وأهدى له عليه السلام بنو عريض اليهودي هريسا، فأكلها، وأطعمهم أربعين وسقا فلم تزل جارية عليهم) .
(2- 3) ديب: محمد النبي- قمحا.
(3- 4) ديب شعيرا- وسق تمر في كل جداد يوفون ذلك- لا يظلمون فيها.

إلى أسقف أيلة وأهلها
بس ج 1/ 2 ص 28- 29 (ع 25) - الزرقاني 3/ 360- ابن حديدة كلمة «يحنه» - ابن حجر، مطالب، ع 2631 عن المسدد وانظر كايتاني 9: 38 (التعليقة الأولى) - اشپر نكر ج 3 ص 421- 422- إشپربر ص 21- 42.
إلى مريحنّة بن رؤبة وسروات أهل أيلة.
سلم أنتم؛ فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو؛ فإني لم أكن لأقاتلكم حتى أكتب إليكم، فأسلم أو أعط الجزية، وأطع الله ورسوله، ورسل رسوله، وأكرمهم، واكسهم كسوة حسنة غير كسوة الغزآء (؟) ، واكس زيدا كسوة حسنة.
فمهما رضيت رسلي رضيت، وقد علم الجزية. فإن أردتم أن يأمن البرّ والبحر فأطع الله ورسوله. ويمنع عنكم كلّ حقّ كان للعرب والعجم إلا حقّ الله وحقّ رسوله. وإنك إن رددتهم ولم ترضهم لا آخذ منكم شيئا حتى أقاتلكم فأسبي الصغير وأقتل الكبير، فإني رسول الله بالحق؛ أومن بالله وكتبه ورسله، وبالمسيح ابن مريم أنه كلمة الله، وإني أومن به أنه رسول الله.
وائت قبل أن يمسّكم الشرّ، فإني قد أوصيت رسلي بكم.
وأعط حرملة ثلاثة أوسق شعير؛ وإنّ حرملة شفع لكم. وإني لولا الله وذلك، لم أراسلكم شيئا حتى ترى الجيش. وإنكم إن أطعتم رسلي، فإنّ الله لكم جار ومحمد ومن يكون منه.
وإنّ رسلي شرحبيل وأبيّ وحرملة وحريث بن زيد الطائي، فإنهم مهما قاضوك عليه فقد رضيته، وإن لكم ذمّة الله وذمّة محمد رسول الله.
والسلام عليكم إن أطعتم.
وجهّزوا أهل مقنا إلى أرضهم.

بسم الله الرحمن الرحيم
هذا كتاب من محمد النبي لأهل أذرح. إنهم آمنون بأمان الله ومحمد، وإنّ عليهم مائة دينار في كل رجب وافية طيبة، والله كفيل عليهم بالنصح والإحسان للمسلمين ومن لجأ إليهم من المسلمين من المخافة والتعزير إذا خشوا على المسلمين وهم آمنوا حتى يحدث إليهم محمد قبل خروجه.
وفي إمتاع الأسماع للمقريزي ج 1 ص 468- 469 أنه كتب كتابين:
الأول: لأهل جرباء ونصه: هذا كتاب من محمد النبي رسول الله لأهل جرباء. إنهم آمنون بأمان الله وأمان محمد. وإن عليهم مائة دينار في كل رجب وافية طيبة. والله كفيل.
الثاني: لأهل أذرح ونصه: بسم الله الرحمن الرحيم. من محمد النبي رسول الله لأهل أذرح.
إنهم آمنون بأمان الله وأمان محمد. وان عليهم مائة دينار في كل رجب وافية طيبة. والله كفيل عليهم بالنصح والإحسان للمسلمين، ومن لجأ [إليهم] من المسلمين من المخافة والتعزير إذا خشوا على المسلمين وهم آمنون حتى يحدث إليهم محمد قبل خروجه.


ليلة القدر
1)- نزول القرآن
2)- رفع عيسى إلى السمآء
      رَبَّنا آمَنَّا بِما أَنْزَلْتَ يعني صدقنا بالإنجيل الَّذِي أنزلت عَلَى عِيسَى وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ يعني عِيسَى عَلَى دينه فَاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدِينَ- 53- يَقُولُ فاجعلنا مَعَ الصادقين نظيرها فِي المائدة. هذا قول الحواريين وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وذلك أن كفار بني إِسْرَائِيل عمدوا إلى رجل فجعلوه رقيبا على عيسى ليقتلوه [55 أ] فجعل اللَّه شَبه عِيسَى عَلَى الرقيب فأخذوا الرقيب فقتلوه وصلبوه، وظنوا أَنَّهُ عِيسَى، ورفع اللَّه- عَزَّ وَجَلّ- عِيسَى إلى سماء الدُّنْيَا من بيت المَقْدِس، ليلة القدر فِي رمضان، فذلك قوله- سُبْحَانَهُ-: وَمَكَرُوا بعيسى ليقتلوه يعني اليهود وَمَكَرَ اللَّهُ بهم حين قُتِل رقيبهم وصاحبهم وَاللَّهُ خَيْرُ الْماكِرِينَ- 54- يعني أفضل مكرا منهم إِذْ قالَ اللَّهُ يا عِيسى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرافِعُكَ إِلَيَ
__________


Tidak ada komentar:

Posting Komentar