3- خصائص
الأدب الإسلامي في العصرالحديث
أ- وحدة الفكر:
" الفكر ركيزة هامة في حياة الأمم
ودليل على حيويتها وتقدمها أوعلى جودها وتخلفها في جميع المجالات الثقافية
والاجتماعية والاقتصادية والسياسية[1].
والأمة القوية هي التي يجتمع أبناؤها على عقيدة واحدة فتكون لها وجهة نظر واحدة أي
تتمتع بوحدة الفكر"[2].
ب -
الأصالة:
يقول الدكتور جميل عبدالله محمد المصري:
"...قام الفكر الإسلامي على التوحيد والنبوة والمساواة والعدل، وهي أسس جديدة
خاصة بالحضارة الإسلامية لا صلة لها بالحضارات المادية السابقة للإسلام –
السريانية والفارسية والرومانية واليونانية و الهندية ".[3]
ج - يتميز باليقين والأخلاق والإيمان
فاليقين والأخلاق والإيمان منشأها الفكر
الإسلامي. اليقين واقف في مواجهة الشك الذي
ينشأ عن الفكر الماركسيMarxism والأخلاق في مواجهة
الاباحة الذي ينشأ عن الفكر الوجودي Existentialism والإيمان في مواجهة
التشاؤم Scapticism الذي ينشأ عن الفكر
الفرويدي ٍSigmund Frued.
4- نماذج من الأدب الإسلامي في العصر الحديث :
الشعر والنثر
أ-
نماذج من الشعر المقيد
أقوال الشعراء عن واقع المسلمين بعد انتهاء
ملك الدولة العثمانية:
الأديب الشاعر شكيب
أرسلان في قيام الجامعة الإسلامية على العقيدة واتحاد العرب والترك في وحدة
متماسكة ضد البلغاريين في الحروب البلقانية :
كفى (الشهادة) فيما بيننا نسبا
إن لم
تكن جمعتنا وحدة النسب
فمن مبلغ البلغار أن إلى الوغى
وإخواننا الأتراك نزحف تـوأما
وإن جميع العرب والترك إخوة
عليهم
إليهم يبتــــغون تقـــــدما
وليس يزال العرب والترك أمة
حنيـــفية بيـــضاء لــن تتقــسما[4]
وقال أحمد شوقي ضد اليونانية في دفاع ملك الدولة العثمانية:
وزينب إن تاهت وإن هي فاخرت
فــــــما قومـــها إلا العشــير المحبب
يؤلف إيـــلام الحـــوادث بيــــــننا
ويجمـــــعنا فـي اللـــه دين ومــذهب[5]
وقال أيضا ضد إيطاليا في حملته على طرابلس الغرب:
يا قوم عـثـمان والـــــدنيا مــداولة
تــعاونوا بيــــنكم يا قــــوم عثــمانا
كونوا الجدار الذي يقـــوي الجدار
به
فالله قــد جـعل الإسلام بنــــــيانا[6]
وقال الأديب الشاعر خير
الدين الزركلي ضد الجيش الفرنسي الزاحف على بلاد
الشام وتصداهم السوريون في معركة ميسلون:
غلت المـــراجل فاستـــــشاطت أمة
عربيـــــــة غضــــــبا وثار رقـــــود
زحـــفت تـــذود عن الــديار ومالها
من قـــوة فعجــــبت كيــــــف تـــذود
الطــــائرات محـــــومات حـــــولها
والزاحـــــفات صــراعـهن شــــــديد
ولقد شـــــهدت جــــموعها وثــــابة
لو
كان يدفــــــع بالصــــدور حــديد[7]
ووصف خيرالدين الزركلي
ثورة الجزائر ضد فرنسا فيقول:
وفي أفــــــق الجــــــزائر وهــــج نار
وقــود لهـــــيبها غـــــيرالوقــود
تفـــــاني أهــــــلها في الــــــذود عنها
ســــــراعا بالزنــــاد وبالزنـــود
وما زكـــــي المـــــــواطن كالضـحايا
يرفـــــرف فوقـها عــلم الخــلود[8]
وقال حسن كامل الصيرفي
في قصيدة يصف مواجهة المصريين للاحتلال الإنجليزي
الذي جثم طويلا على صد مصر تحت عنوان :
"
ميــــــلاد أمـــــــــة "
بسمت للــــهول إذ أبدى نواجـــذه
وقلت
للمـــــوت هذا يوم ميــلادي
ميلاد أمتي الشــــــمآء فانكشــفت
لي
الطبيـــعة من وهــــد وأطــواء
ورجّعت سموات الله صرخـــــتنا
كأنـــها
غـــابة ضجـــت بآســـــاد
وقوضت عزمات الباسلــــين ذرا
شما تحصن
فيها الغــاشم العــادي
كتائب في سبيل الحـــق غـــازية
تـدمن لهــــوات الجـائع
الصــادي
عادت إلى الوطن المجروح تنقذه
بعـــد
المذلة من غـــــل و أصــفاد[9]
دعوة علي محمود طه إلى
الجهاد ضد اليهود في قصيدته تحت العنوان:
"نـــداء الفـــداء"[10]
أخي جـــاوزالظــالمـــون المــدى
فحــــق الجــهاد و حــق الفــدا
أنتركهم يغصبون العــــروبة مجـ
ــــد
الأبــــوة والســـــــــــؤددا
وليسـوا بغير صليل الســـــيوف
يجــــيبون صـوتا لنا أو صـدى
فجــرد حســــامك من غمــــــده
فليس له
بعـــــــد أن يغمـــــــدا
أخي قــم إليها نشــق الغــــــمار
دمــا
قانـــيا ولـــــظى مرعـــدا
أخي ظمئت للقــــتال الســـيوف
فأورد
شـــباها الـدم المصـــعدا
فلسطـين يحمي حــماك الشباب
وجــــل
الفـــــدائي والمفــــتدي
فلسطين تحمــــيك منا الصدور
فإما
الحــــــــياة وإما الـــــردى[11]
وأنشد الدكتورعبد الرحمن
العشماوي ضد اليهود في جهاد أطفال الحجارة:
ووقفت حين رأيت طفلا شامـــخا
قاماتــــنا من حـوله تتقـــــــزم
طفل صغير والمـــــدافع حــــوله
مبهــــورة والغاصبون تبرموا
في كفــــه حجــر وفي حــــــذائه
حجــر ووجــه عـدوه متـــبرم
من أنت يا هذا؟ ودحرج نظـــره
نحـوي لها معنى وراح يتمـــتم
أنا من ربوع القدس طفل فـارس
أنا
مــــؤمن بمــبادئي أنا مســلم
لغة البطــولة من خصائص أمـتي
عـــنا رواها الآخرون وترجموا
يا أمــة الإســــلام نحــن حقيــــقة
في
أرضنا فتــدبروا وتفهـــــموا
ها نحن في درب الجهاد وفوقــــنا
مطرالرصاص وللحجارة موسم
من داخل الوطن السليب جــــهادنا
لســــــنا وراء حــــدوده نتــــكلم
وإذا ســألتم عن حقيــــــقة حـــالنا
فلــدي
حـــجارتنا جواب مفـــعم
نرمي بها الباغي وفـــي إســلامنا
أن
الشـــياطين اللعيـنة ترجـــــم
سكت الرصاص فيا حجارة حدثي
إن
العقــــيدة قـــــوة لاتهــــــزم[12]
ومن شعرالدكتور
عبدالرحمن بارود في مسيرالجهاد الإسلامي ضد اليهود :
قــائدي فارس البــــراق وإخـــواني
المــثني و طــــارق بن زيـــاد
قــــد أضـــاء القــرآن قلبي فحلــقت
وراء الأزمــــان و الأبــــــعاد
(مكتي)أخت(طيبتي)أخت(قدستي)
كل
من مسهن مس اعتـــقادي
برقت بدر الجديدة ..هـــذا الشرق
يصحــوعلى صهــيل الجـــياد
فـــوق كل الـــرايات رايــــة ربي
و
يــد الله فـــوق كل الأيــادي[13]
ويقول شاعر المملكة العربية السعودية من
أهل نجد محمد بن عبدالله بن عثيمين:
مــعاهدي, وليــالي القمــر مقمـرة
قضيت فيــها لباناتي وأوطاري
مجــر أذيـال غضات الِصبا خُــرُدٍ
حورٍ المـدامع م الأدناس أطهار
للسمع ملهى وللعين الطموح هوى
فهــن لـــذة أســـماع و أبصــار
وقال أيضا :
ولــما أبـــوا إلا الشـــــقاق رميتــــهم
بأرعـتن جـــواس خـلال المحـارم
فأضحـوا وهـــم ما بين ثــاو مجـــدل
وأخــر مصـفود بسمــر
الأداهــــم
وقال أيضا:
مـــناي من الدنــــيا علــــوم أبــثها
وأنشــرها في كل بــــاد و حاضــر
دعــــاء إلى القــرآن والســنة التي
تــناسى رجال ذكرها في المحاضر
وقد أبــــدلوها بالجــــــرائد تـــارة
وتلــفازهم رأس الشـــرور المناكـر
ومذياعهم أيضا فلا تنـــس شــــره
فكم
ضاع من وقت بها بالخــــسائر[14]
ويقول شاعر اليمن الموهوب
المرحوم محمود الزبيري:
ستعـــــــلم أمتـــــنا أنــنا
ركبــــنا الخطــوب هــياما بها
فإن نحن فزنا فــيا طالما
تــذل الصـــعاب لطــــــلابها
وإن نلق حتفا فـقد قدمت
كــؤؤس المــــنايا لشــــرابها[15]
وأنشد الداعية الأديب
الأستاذ سيد قطب وهو في طريقه إلى منصة الاعدام فرحا بلقاء ربه ..... وفي الكون
الفسيح قصيدته:
أخي إن ذرفـت علي الدموع
وبللت قبري بها في خشوع
فأوقد لهم من رفاتي الشموع
وسيروا بها نحو مجد تلـــيد
أخي إن نمت نلــق أحـــبابنا
فروضات ربي أعــدت لــنا
وأطـــيارها رفــرفت حـولنا
فطـوبى لنا في ديار الخلـود
أخي ستبــيد جــنود الظــلام
ويشرق في الكون فجرجديد
فأطــلق لروحـك أشــــواقها
ترى الفجر يرمقـنا من بعـيد[16]
وأما الشعر في نجد فقد جاء
في شعر مُوَيْضى البَرازية (من البَرزان, من بطون مُطيْر) وأهل نجد والخليج يسمون
هذه الأبيات بـ "النبطي" :
نجد حميناها من أولاد وايل
واليوم عدّونا سكن وادي الراك
أما احتميناها بحدّ الســلايل
والا عطينا الشاة ذولا و ذولاك[17]
وصفت البرازيّة حالة
تهافت كبريات القبائل على احتلال نجد قبل عهد الملك عبد العزيز, لخصبه وصفاء صباه,
كما ذكره خير الدين الزركلي في كتابه
"..وهو في معرض الكلام على موضع اسمه – أبو دخن – قال: وموقعه في وسط
نجد, بين النشاش وجبل ثهلان[18]
وهو في بلاد بني نمير في الجاهلية وفي صدر الإسلام. ثم جاءت بنو لام واحتلتها و لا أعلم مدة إقامتهم فيها. ثم جاءت
عَنزة فاحتلتها. ويريد هذا الاحتلال تملكهم بعض البقاع, مثل الحِناكية لابن هذال و
الحائط لابن مِجْلاد وعُقلة الصقور – والصقور بطن من عنزة – , و البحيرة – من آبار
ضريّة – لابن بحير العنزي, ومواكر الطيور التي في جبال عنزة لا تزال عليها وسوم
عنزة, ثم جاءت مطير فأخرجت عنزة ومدت جرّاتها في نجد... ثم يقول: ومن الأمثال في
سالفة الأزمنة : نجد لمن طالت قناته. وفي هذا العهد, ما لأحد قناة, بل القناة
والسيف للملك عبد العزيز آل سعود"[19].
ومن شعرالدعوة الإسلامية شعرالقصة القرآنية للشيخ محمد المجذوب، عنوانه
:
ملحمة قرآنية
قصة موسى للقــــلوب
ذكــر لاتنتهي ، وللعقــــول عــــــــبر
اليتــــم وافـاه إلى
بطن أمــه واستقبل الفقــر بزوغ
نجمــــه
وصبّ فرعون على
الأطفال من قوم موسى حسم النـــــكال
مجــــزرة رهيبــة
عصيبـــة قــد نــال منها جلــهم
نصــيبه
وذاك أن الكاهـــنين
أخــبرو أن هـــولا كاســــحا سيظهــــر
يكون في حـلوله
النهــــــاية لعــــرشه، وفـــي
رداه آيـــــة
وكلٌ ذا عـــلى
يــديّ وليــــد من آل يعقــوب على
التحـــديد
فلم يجـد جسرا إلى
النجــــاة إلا عـلى الأشـلاء
والهــامــات
فـأترع الغاشم
بالــدم الثــرى وأتخم السِّياطَ من لحم
الـــورى
من كل مولود
بعمرالبرعــم لم يقتــرف نكــرا ولمـا
يـأثــــم
حتى رآى الجزارُ ان
الخطر قــد زال عن حــياته وانحــــرا
______________
و ذات يــوم
حـمل المــاء إلى حدائق الطاغي
وعـــاء مقفـــلا
فأقــبلوا
يستطلعـــون أمــــره ليحمـــــلوا
إلى الظلـــوم سـره
ففــوجــئوا
بطلــعة كالقمـــــر يزوي ســــناها
برفيــف الزهر
طفولة
تسبي القلوب والنــهى بما تســـربلت
به من البــــــــها
.. وهــم
فرعون بأن يسـلــبه حـــق الحـــياة
يتحــــدى ربــه
لكـــن أمـــر
الله كان الغـالــبا فكف عـنه
لطـــفه المعـــاطـــبا
وهكذا احــتواه
قصر القاتـــل فــكان فــيه بهجــة
المحــافــــل
كل
يــــود لو يــراه راضـــيا عنــه
ليحـــــظى بالثـناء غـالـيا
وهكــذا
صـين من الإيــــــذاء وهو بكـــف
شـــارب الـــــدماء
في غمرة
اللـظى ولايحترق! لا
بــدع فاللـه هــو المـــوفــق
إن يرد
الأمـر يسهل ســــبلـه حتى ترى
أعــداءه يســعون له
فهم
برغــم أنفهم في خدمـــته ليعــــلن
الله خـــفيّ حكمــــــته
..
وأمـسك الطـفل عن الأثداء وعــــاف كل لبـــــن ومـــــــاء
فانطلقـــوا
يلتمسون مـرضعه تســعد ذا الطـفل ولا تشقى معه
وكانت أخــــته
نقصّ أثـــــره عن
كتب وتسستـــبين خــــبره
فابــــتدرت
ترشدهم إلى التي لما تــزل تــرقبــه في لهفـــــة
ورد للأم
فـــطارت جــــــذلا بعــد فـــراق
كاد يمحـــوالأملا
...................................
...................................
وهكــذا
يـرتفـــــــع اليتيــــــم ويســقط
الظلـــــوم والعظـــــيم
وكــم
بـــذاك و بـــذا من عبر يتحـفنا بها
لســـــان القــــــــدر
ليعـــلم
المستيــئسون الغـُفـّــل بأن نصـــر
الله حــتما مقبـــــل
وليس
فرعون وقارون إذن.. سوى مـثال البغي
في كل زمـن
يكــرر الــتاريخ فيه نفـــــسه
فيــــــومه يكاد يُنـــسي أمــــــه
فانظــر هـنا، ثـــم تأمــل ثما
تـَـرَ الأبــاة يجرعون
السّـــــما
حتى العذارى يقتحمن الحمما
مهـــتكات يجــتررن العلـــــقما
وليس من ذنب سوى الإيمان أن لا حـــياة بســــوى القـــرآن
وكل ما يـــدعونه عـــــــدالة
في غــيره ليس ســـوى ضلاله
..فقل لجلادي الهداة الشـرفـا
والقاذفي بالإفك جند المصطفى:
الله أعلى منـــكم وأقـــــــدرُ ومكـــره من كل مكــر أكـــــبر
لكنه يمـــهل أهــل الباطـــل
حــتى تمــوت حجـــة المجـادل
وعنــد ذاك يبــدأ الحــساب
والويــل حــين يهــجم العـذاب!
وقد لمســتم - لوعقلتم- نذرَه
بالنـــكبات السابـــقات غِــــيرَه
فالنمـل والـسـيول والحرائق
والجــدب والافــلاس والبوائق
حتى حقولكم،وكانت مصدرا
للرزق،غاض خيرها فما يُـرى
فأنتــم لـولا هــبات الغـــربا
ما وجدت بطونكم غير الهَــــبا
وليتكم تنتفــعون بالنـّـُـــوَبْ إذن دفعـتم عن حـماكم العـطب
لكــنكم ألفـتــم الظــــــــلاما فلا تــرون في الجـــنون دامــا
وهــو لعمـري الخلق القديم
يُعيــد ما قــــد لقـــــي الكلــــيمُ
فارتقــبوا عــواقب الجـــناةِ
واسـتيئسوا من أمـــل النجـــــاة
* * *
.. ويا جنود الحق: صبرا أنها
هنيهة ٌ .. ثم يكون المنتهى .![20]
[2] د. جميل عبدالله محمد المصري, حاضر العالم الاسلامي وقضياه المعاصرة، مطابع
الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الطبعة
الأولى 1407هـ - 1986م ص 1\
127
[4] دكتور عبد القدوس أبو صالح، دورالأدب
الإسلامي في الوحدة الإسلامية. ضمن محاضرات الندوة العالمية للشباب العالمي،
الوحدةالإسلامية، الإطارالنظري وخطوات التطبيق، أبحاث ووقائع اللقاء السابع للندوة
العالمية للشباب العالمي بالتعاون مع صندوق التضامن الإسلامي وحركة الشباب المسلم
الماليزي 6-9 شعبان 1413هـ\28- 31 يناير 1993م. الطبعة الأولى. ص 310-311
[10] ثبت من الحقائق العلمية نتيجة الدراسات
الإسلامية أن مدينة القدس كان يقطنها"البوسيون" - جماعات من القبائل
التي تنحدر من أصل عربي - قبل دخول اليهود فيها عام 1000ق.م. لم يفلح اليهود في
هزيمتهم إلا بعد معارك انتهت بانتصارهم عليهم على يد النبي داود عليه السلام فكونوا أورشليم دولة لهم بدلا من مدينة
"يبوس" الاسم القديم "للقدس". لم تلبث هذه الدولة طويلا أن دب
الخلاف بين أبناء سليمان فانقسمت الدولة إلى مملكتين : مملكة يهودا ومملكة
إسرائيل, ثم جاءهم الفرس فقتلوهم وسبوا
وتشتتوا في الأرض. ثم جاء دور الروم وأكملوا القضاء عليهم قبل الميلاد لتنتهي إلى
الأبد, فلم يسمع لهم تاريخ إلا بعد هذا العصرالحديث عام 1948م.
ويقول الدكتورجعفرعبد السلام: "وقد
أثبتت الدراسة أن حق السيادة على هذه المدينة مخول للعرب المسلمين, للآسباب
الآتية:
1- أن السيطرة العربية الإسلامية هي آخر مراحل التواجد القانوني في
المدينة إذ قد استمرت منذ عام 637م وانتهت عمليا في عام 1917,لكنها لم تنته من
الناحية القانونية إذ وضع إقليم فلسطين تحت الانتداب (Wilayah
Mandataris) البريطاني الذي
استهدف مجرد تدريب المواطنين في المدينة على شؤون الحكم حتى يتحقق لهم الاستقلال,
تحت اشراف عصبة الأمم, ولايمكن القول ان الانتداب قد نقل السيادة من السيادة
العربية الإسلامية إلى سيادة أخرى، حيث إن الانتداب وضعا مؤقتا لاتأثير له على
السيادة الأصلية.
2- إن فترة حجب السيادة المؤقتة كان يجب أن ينتهي بإعلان الانتداب وضع
مؤقت لاتأثيرله على السيادة الأصلية. التي وضعت تحت الانتداب الفرنسي"سوريا-
لبنان" لكن الأسف يدعونا إلى تقريرأن فترة الانتداب البريطاني، كانت فترة
لضياع الحق العربي بفعل سلطة الانتداب في وقف صراع نجم بشدة ولايزال بين أصحاب الحق في الاقليم من
العرب وبين المنبوذين المستقدمين من شتات الأرض ليكونوا دولة جديدة على حساب أصحاب
الحق الشرعي ورغما عنهم, ورغم أن السند القانوني لهم تمثل في قرار التقسيم الصادر
من الجمعية العامة في عام 1947، إلا أن هذا السند ورغم ما به من عيوب قانونية – لم
يحترم منهم لأنه قضى بتخصيص أماكن من فلسطين لإقامة دولة عربية، كما قضى بتدويل
مدينة القدس وقيام إدارة دولية يشرف عليها مجلس الوصاية التابع للأمم المتحدة،
ولكن عصابات صهيونية ابتلعت القدس، وابتلعت أجزاء عديدة من هذه الأرض، ثم احتلت
باقي الأجزاء لتفرض عليها نظاما بوليسيا ظالما يصادر حقوق الانسان ويقيم مستوطنات
لتوطين اليهود ولتغييرالطبيعة الديمجرافية لمناطق فلسطيين حتى تضيع معالم الحق
العربي في المدينة.
3- تعارض مختلف القوى الدولية هذه السيطرة على أرض وحقوق الآخرين، وتنادي
الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارات صدرت منذ 1948ومستمرة حتى الآن بضرورة
السماح للعرب الذين فروا من ديارهم نتيجة للإضطهاد الصهيوني بالعودة إلى ديارهم
وأموالهم وبضرورة تعويد من لايرغب في العودة منهم كما تقرر المنظمة – ومنظمات أخرى
عديدة في عالم اليوم- بضرورة نيل الشعب الفلسطيني لحقوقه غيرالقابلة للتصرف وهي حق
تقرير المصير والاستقلال وتكوين دولة على ما بقي من أرض فلسطينن بعبارة أخرى أحياء
قرار التقسيم. وبالنسبة لمدينة القدس فإن القوى الدولية ترى جعل الجزء الشرقي منها
والذي يحتوي المقدسات العربية الإسلامية، عاصمة للدولة الفلسطينية التي يجب أن
توجد وتعارض الأمم المتجدة ما تتخذه إسرائيل من تدابير لتغيير طبيعة هذه المدينة
وتهويدها، بقرار حاسمة تبطل أية تدابير من هذا القبيل بما في ذلك تدبير اعلان
القدس عاصمة موحدة وأبدية لإسرائيل "القانون الأساس".
وانتهت هذه الدراسة إلى
أن إسرائيل تأت بأفعال تنتهك بها الحقوق العربية والإسلامية في مدينة القدس وفي كل
فلسطين. هذه الأفعال سجلتها لجان دولية عديدة وانتهت فيها إلى أن بعض ما تأتيه
بمثل جرائم دولية ينبغي مؤاخذة من يرتكبها
من المسؤولين وغيرالمسؤولين الإسرائيلين" . انظر د.جعفر عبد السلام، المركز
القانوني الدولي لمدينة القدس، ط الثانية من كتاب يصدر عن رابطة العالم الإسلامي
مكه المكرمة، السنة الثامنة عشرة العدد
157عام 1420هـ. ص94.
[13]نفس المصدر ص 320
[14] عبد المالك بن أحمد بن المبارك رمضاني
الجزائري, مدارك النظر في السياسة بين التطبيقات الشرعية والإنفعالات الحماسية,
دار
سبيل المؤمنين للنشر والتوزيع, المملكة
العربية السعودية ص ب 9436 الدمام ص 201.
وانظر أيضا خيرالدين الزركلي، الأعلام
دارالعلم للملايين بيروت ط 6 سنة 1984م
ص 6\245 محمد بن عبدالله بن
عثيمين(1270-1363هـ\1654- 1944م )
[15] عبد الله ناصح علوان، الدعوة الإسلامية
والإنقاذ العالمي، دار السلام ، القاهرة الطبعة الأولى 1405هـ \ 1985م ص 83
[17] خير الدين الزركلي, شبه الجزيرة في عهد
الملك عبد العزيز, دار العلم للملايين بيروت, طبعة 3/ 1985م ص 1/111
[18] نفس المصدر "قال الأستاذ حمد الجاسر:
يمر به السالك إلى الحجاز بعد تجاوز
الدوادمي وقبل محاذات جبل النير, قبل منهل القاعية الذي أصبح بلدة.
[19] خير الدين الزركلي, شبه الجزيرة في عهد
الملك عبد العزيز, دار العلم للملايين بيروت, طبعة 3/ 1985م ص 1/110-111
[20] مجلة الجامعة الإسلامية المدينة المنورة،
العدد الأول السنة الأولى ربيع الأول 1388هـ \ حزيران 1968م ص 16-
21
Tidak ada komentar:
Posting Komentar