إعداد وتنسيق
سيف الاسلام
بن جمال الدين
معهد علي بن أبي طالب
لتعليم اللغة العربية والدراسات الاسلامية يوكياكرتا
التابع لـمؤسسة مسلمي آسيا الخيرية بجاكرتا
Asia Muslim Charity Foundation (AMCF)
بالتعاون مع :
جامعة المحمدية بيوكياكرتا
العام الدراسي: 1432هـ - 2011م
بسم
الله الرحمن الرحيم
المقدمة
الحمد لله رب العالمين نحمده ونستعينه
ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيآت أعمالنا من يهده الله فلا مضل له
ومن يضلل فلا هادي له أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله
عليه وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه إلى يوم الدين، آمين.
وبعده، تنبه علماء أهل الأصول بأن منهجهم
الاستقرائي هو منهج العلم، فالمسلمون إذن كما صرح به الدكتور علي سامي النشار: هم
مصدر هذه الحضارة الأوروبية القائمة على المنهج التجريبي، وإننا لنعلم أن فرانسيس
بيكون F.Bacon
قام بعد ذلك بشرح هذا المنهج ثم بحث فيه جون ستيوارت مل John Stewart Mill محتذيا حذو العرب، أخذا لكل ما توصلوا إليه
مرددا عباراتهم وأمثلتهم[1].
ثم أكد النشار قوله : أوجه أنظار القارئ
إلى أعمال البحث العظيم جورج سارطون George Sarton وبالأخص في كتابه Introduction to the
History of Science
فقد عرض في مواضع متعددة من هذا الكتاب الممتاز لأهمية العلم العربي في العصور
الوسطى.[2]
يكثر الكلام في هذا العصر عن المنهجية والفكر
المنهجي، حيث أصبح لكل علم منهجه الذي يضبطه بكلياته وجزئياته. ونحن لاننكر،
ولايجوز لنا أن ننكر، أن العالم من حولنا قد تقدم في مناهج البحث والتفكير، كما
تقدم في مناهج العمل والتطبيق، وأصبحت فروع المعرفة ترتبط ارتباطا عضويا لاعفويا. ويكفي
مثالا على هذا أن هذه المناهج تنطلق من تصور منحرف يدعى العلمانية القائمة على فصل
الكون عن الخالق، وقد يغرب هذا التصور فينطلق من إنكار الخالق، وهذا أصل الانحراف
والضلال في المناهج الحديثة، وهو الذي يبعدها عن الحقيقة المنهجية، هكذا يقول
الدكتورهمام عبد الرحيم سعيد في مقدمة كتابه "الفكر المنهجي عند
المحدثين".[3]
ويقول الدكتور محمود حمدي زقزوق: فريق
تعرض للاسلام باسم البحث العلمي ولكنهم انحرفوا عن جادة الصواب فراحوا يتلمسون
نقاط ضعف في الاسلام، ويشككون في صحة الرسالة الاسلامية، وفي التوحيد الاسلامي وفي
القرآن من حيث مصدره أونصه، وفي الحديث من حيث صحته، وفي قيمة الفقه الاسلامي الذاتية، وفي قدرة اللغة
العربية علي التطور ...الخ[4]
إشارة
إلى هذه التوجيهات البليغة من قبل الدكاترة أصحاب الفضل وضع هذا المخطوط عناية
بمقتضيات طلاب وطالبات علوم اللغة العربية والدراسات الاسلامية خصوصا أولئك الذين
جلسوا في المستوى النهائي لقسم الاعداد اللغوي بمعهد علي بن أبي طالب يوكياكرتا
والمعاهد التابعة لمؤسسة مسلمي آسيا الخيرية بجاكرتا، إذ فرض عليهم كتابة بحث علمي
وتقديمه إلى شئون التعليم كأحد الشروط التي يجب استكماله للحصول على شهادة إكمال
الدراسة والتخرج من المعهد حسب القرار الصادر من قبل لجنة التربية والتعليم لمؤسسة
مسلمي آسيا الخيرية بجاكرتا العاصمة.
لاشك
أن هذا القرار يعتبر أهم خطة وأفضلها لرفع مستوى كفاءات الطلاب و الطالبات اللغوية
والعلمية وتثقيفهم الديني والحضاري، والاستقصاء العالي لفاعلية المصادر العلمية
وكافة الوسائل التي يتطلبها كل من المناهج التربوية والتعليمية والدعوية بالمعاهد
التابعة للمؤسسة من؛ المكتبات التقليدية والالكترونية، والمعامل اللغوية الحديثة
وغيرها.
هي الوسائل التي سبق أن وفرتها المؤسسة – كوعاء
من أوعية الخير- لتمهد طريق السهولة وإذعان الصعوبات وبذل الجهد في سبيل إعداد
الطاقة البشرية القوية الصلبة - جزى الله خيرا جزيلا على كافة أهل العلم
والمشتغلين بهم من منسوبي مؤسسة مسلمي آسيا الخيرية في أندونيسيا وأصحاب مد يد
العون، أهل الخير والاحسان بدولة الإمارات المتحدة وفي مقدمتهم الشيخ محمد محمد طيب خوري وآله، أطال الله عمره وإياهم مع
كثرة الخير والبركة والنماء للمسلمين كافة- آمين. فإن ذلك كله يعتبر من الأسهم بل أكثر منه لسد
الكثير من متطلبات عبقرية العقلية الاسلامية الهائلة وفاعليتها ضمن محاولة إنجاد
التراث المنهجي للعلوم والثقافة والحضارة الاسلامية ثم الكشف عن نتائجها وإشهارها عبر
نشاط حركة إحياء هذا التراث المنهجي للعالم الاسلامي، بل أهم من ذلك الوقوف إزاء
تيارهذا الغزو الفكري المنهجي الأوروبي واللااسلامي بأقصى كل الجهد والقوة
المهيّئة.
إن
نتيجة مزاحمة هذا التيار الفكري المنهجي اللااسلامي يضع طلاب وطالبات اللغة
العربية والدراسات الاسلامية في موقف كانوا على وشك الوقوع بين حدودي أزمة التخلف
وفاعلية الحضارة والعلم، لولا أنهم وفقوا من عند ربهم بعبقرية العقلية الاسلامية
والاقدام الجاد على القضاء بكل العقبات والعراقيل التي تمنعهم من اكتشاف المناهج
للوصول إلى أعالي المستوى الفاعلية والانتاجيه العلمية محتذين أسلافهم الصالحين،
فالمشكلة التي تقف إزاءهم ليست بسيطة يجب عليهم الوعي بها تماما والتفوق عليها
بالارتقاء إلى المستوى الفاعلية و الانتاجية العالية.
هذا وأعتبر هذا المخطوط إلا مقدمة في غاية
البساطة، رغم أن الحاجة إلى تزويد الطلاب والطالبات الدارسين والدارسات والباحثين
والباحثات في هذا المستوى مما ليس لهم بد من أن يكون لديهم التصور الصحيح عن كيفية
كتابة البحث العلمي الصحيحة وفق المنهج العلمي المعروف والمتفق لدى علماء المسلمين
الأفاضل.
وأدعو الله أن يجعل هذا سعيا مشكورا خالصا
لوجهه الكريم مشمولا بقبوله ورضاه، نافعا مفيدا للمسلمين، ولله الحمد رب العالمين.
يوكياكرتا،
10 محرم 1432 هـ
05 ديسمبر 2011م
سيف الاسلام بن جمال الدين
المدرس بمعهد علي بن أبي طالب يوكياكرتا
التابع لمؤسسة مسلمي آسيا الخيرية بجاكرتا
بالتعاون مع
جامعة المحمدية بيوكياكرتا
1.
مفهوم البحث العلمي عند المسلمين
البحث العلمي هو المسلك الذي يتخذه العالم
تجاه طائفة معينة من الظواهر[5].
وقيل هو فن التنظيم الصحيح لسلسلة من الأفكارالعديدة، إما من أجل الكشف عن حقيقة
مجهولة لدينا أو من أجل البرهنة على حقيقة لايعرفها الآخرون.[6]
وقال بعضهم: هو أصول وقواعد مقننة تهدف إلى
ضبط المعرفة وترتيب مباحث العلم[7].
2.
أنواعه باعتبار مناهجه أو طرقه
1). المنهج الاستدلالي الشرعي Islamic
Legal Diductive Methode
هو المنهج الذي يقوم على النصوص
الشرعية في الكتاب و السنة إضافة إلى الاجماع و القياس الصحيح و الاجتهاد. وذلك
وفق ترتيب مفصل في علم الأصول مثل العام و الخاص، الناسخ و المنسوخ الخ.
2). المنهج الدراسي أوالاستقرائي Restoration
Methode
هو الذي يقوم على المشاهدة و الملاحظة
و التتبع، ويعتمد أيضا على الاحصاءات ودراسة الحالات كما يعتمد أيضا على جمع
المعلومات و الأخبار
3). المنهج التجريبي Examanation\Empiric
Methode
هو منهج دراسة العلوم التطبيقية و
الرياضية القائم على التجارب المعملية وتحليلها. [8]
3.
سمات المنهج العلمي عند المسلمين
1).
استعمال الدليل و الوثائق الصحيحة
2). التنظيم الملائم للأدلة
3). الإيمان بكل ما دل عليه الكتاب و السنة
4). الأمانة في استقصاء الأدلة وإيرادها مع
الجمع والترجيح
5). بيان المصادر و المراجع مع الضبط المتقن
في النقل
6). الاعتماد على النصوص الشرعية
و الحقائق العلمية
وعدم الارتباط على الأوهام والطلمسات و
الظنون والتحرر من ذلك
7). التجرد من الهوى و الميل الذاتيين
8). تحكيم اللغة والالتزام بقواعدها وبدلالة الألفاظ فلا يؤول اللفظ و لايخـرج عن دلالته دون قرينة صارفة
8). تحكيم اللغة والالتزام بقواعدها وبدلالة الألفاظ فلا يؤول اللفظ و لايخـرج عن دلالته دون قرينة صارفة
9). عدم قبول المتناقضات
و تقديم المبادئ على الرجال
فلا يجوز الاستسلام لما ينقل عن المشايخ وهو
مخالف للدين
10). حسن الأدب مع كلام الله سبحانه وتعالى ومع الأنبياء
و العلماء و الابتعاد عــن التجريح الشخصي والاقتصار في النقد على بيان الأخطاء.[9]
4.مفهوم
البحث العلمي عند الأوروبيين
من المعروف أن أوروبا قبل عصر النهضة كانت تعيش
في ظلام وانحطاط خاصـة في المجال العلمي، وكان رهبان الكنيسة قد آمنوا بالخرافات
وشرعوا قوانين الظلــم والإقطاع والاستبداد.
وقد تنور بعض الأوروبين أثناء صلاتهم مع
المسلمين - في الحملات الصليبية أو عن طريق
الأندلس- وفي مقدمتهم روجر بيكون Roger Becon ،فقد قال عنه مفكر الهند المعاصر محمد إقبال رحمه الله: "إن دهرنج Duhring يقول أن آراء روجر بيكون عن العالم أصدق
وأوضح من آراء سابقه، ومن أين استمد روجر بيكون دراسته العلمية؟ من الجامعات
الاسلامية في الأندلس".[10]
ويؤكد يذكرأنه ليست هناك وجهة نظر من وجهات العلم الأوروبي لم يكن للثقافة
الاسلامية تأثيرأساسي عليها، ولكن أهم أثرللثقافة الاسلامية في العلم الأوروبي هو
تأثيره في العلم الطبيعي والروح العلمي، وهما القوتان المميزتان للعلم الحديث
والمصدران الساميان لازدهاره.[11]
ويقول بريفولت Briffoult في كتابه Making of
Humanity (صناعة البشرية) أن روجر بيكون درس العلم
العربي دراسة عميقة وأنه لاينسب له ولا لسميه الآخر أي فضل في اكتشاف المنهج
التجريبي في أوروبا، ولم يكن روجربيكون في الحقيقة إلا واحدا من رسل العلم والمنهج
الاسلامي إلى أوروبا المسيحية ولم يكف بيكون عن القول بأن معرفة العرب وعلمهم هو
الطريق الوحيد للمعرفة الحقة المعاصرية.[12]
حاربهم رجال الكنيسة حتى لايعلم الناس الحقيقة،
فوقع النزاع بين العلم ودين الكنيسة وانتصر العلم على خرافات سلطان الكنيسة وفتن
الأوروبيون بالمنهج التجريبي فجعلوه طاغوتا يعبد من دون الله
وصار
وسيلة لتحطيم الكنيسة ودينها، فنتيجة هذا النزاع كراهة الأوروبيين للمباحث الدينية
وآمنوا بأن هناك تناقضا بين العلم و
الدين كله.[13]
وللأسف الشديد أن بعض المسلمين تأثروا بهذا
المنهج العلمي التجريبي فنقلوه وطبقوه
على العلوم الاسلامية الشرعية واللغوية والتاريخية والاجتماعية مع علمهم أن هذا
المنهج قائم على أسس علمانية متحررة من قواعد الدين.
مراحل كتابة البحث العلمي :
1. البحث العلمي الاستدلالي الشرعي
قال الله عز وتعالى : لقد كان لكم في رسول
الله أسوة حسنة . الآحزاب 21
فالأسوة الحسنة هي التراث
النبوي الذي يتمثل في الوثيقة القرأنية والمخلفات النبوية القولية والفعلية
والتقريرية. وهو الذي وصفه النبي صلى الله عليه وسلم : تَرَكْتُ فِيكُمْ أَمْرَيْنِ لَنْ تَضِلُّوا مَا تَمَسَّكْتُمْ
بِهِمَا كِتَابَ اللَّهِ وَسُنَّةَ نَبِيِّه.[14]
فهذه المخلفات والوثائق النبوية هي مصدر
الحقائق العلمية نتيجة البحث العلمي عن طريق الاستدلال الشرعي، ويتم البحث على هذا
المنهج حسب المراحل الآتية :
1). المقدمة
:
أ . سبب اختيار الموضوع
ب. تحديد مشكلة البحث
ج. نظرية البحث
د.
أهداف البحث
هـ. فائدة البحث
و. منهج البحث
2). خطوات البحث
3). الاستنباط
4). مصادر البحث
2. البحث العلمي الدراسي الاستقرائي
قال
الله عز وتعالى ـ فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية. المائدة 13
صور الله عز وتعالى في هذه الآية
حال الأمم السابقة كيف ينقضون القواعد العلمية المستنبطة من استقرائهم ودراساتهم
نحو الوثائق الدينية المنزلة من عند ربهم. هكذا شأن أصحاب المنهج التجريبي
الآوروبي الحديث.
والقرآن الكريم آيضا كشأن الوثائق الدينية السابقة التي نقلت إلينا بالتواتر
رغم أن الله رب هذه الوثيقة تكفل بحفظها من التشويه والتصريف إلى يوم القيامة.
فهذه الوثيقة السماوية إذن ينبوع كل الحقائق العلمية نتيجة الاستقراءات والدراسات التي
يجب الالتزام بها كل دارس وباحث أكاديمي ثم السير على هدايتها و إرشادها.
والبحث العلمي الاستقرائي يجري فيه
الباحث عند دراسته وبحثه واكتشافه عن الحقائق المعنية حسب المراحل المعروفة الآتية
:
1). المقدمة :
أ . سبب
اختيار الموضوع
ب . تحديد مشكلة البحث
ج .
نظرية البحث
د .
أهداف البحث
هـ . فائدة البحث
و . منهج البحث
2). خطوات البحث
3). الاستنباط
4).
مصادر البحث
3. البحث العلمي التجريبي
يهم المؤلف في هذا الصدد سرد قول النشارللإشارة بأن علماء المسلمين سبقوا
الأوروبيين في وضع منهج البحث العلمي التجريبي، إذ يقول: يضع ابن تيمية أعظم فكرة
عرفها الانسانية في ميدان التجربة، وإن كان قد استمدها من أصولي المسلمين فيقول في
نص رائع: ((ذلك أن التجربة تحصل بنظره واعتباره وتدبره،كمحصول الأثر المعين دائرا
مع المؤثر المعين دائما، فيرى ذلك عادة مستمرة. لاسيما إن شعر بالسبب المناسب،
فيضم "المناسب" إلى "الدوران" مع "السبر والتقسيم"،
وهنا يقيم ابن تيمية الدوران و المناسب أصلا للتجربة)).[15]
وأما مرحلتها :
1). المقدمة :
أ
. سبب اختيار الموضوع
ب .
تعيين عينة البحث
ج . أهداف البحث
د. فائدة البحث
هـ. منهج البحث
2). خطوات البحث
3). الاستنباط
4). مصادر البحث
قواعد في التصور والاعتقاد
1. الايمان بوحدة الأمة ومعرفة مقومات هذه الوحدة
قال الله عز سلطانه: كان الناس أمة واحدة فبعث الله
النبيين (البقرة 213) فالأمة في المفهوم
الاسلامي هي: جماعة من الناس
ذات عقيدة واحدة وتصور واحد ومفاهيم
مشتركة. إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم
فاعبدون. (الأنبياء 42) بناء على هذا المفهوم
فهذه الأمة لهم وحدة التاريخ الاسلامي
على مر العصور ووحدة الحضارة في أطرها ومفاهيمها العامة.
2. معرفة الحكم الشرعي في المخلفات الحضارية
فالمسلم يستمد في تصوره
وإيمانه من الكتاب والسنة
ويزن آثار الأمم ومخلفاتها التاريخية بالميزان
الشرعي.[16]انظر: النمل69، القصص58، الحج42-46، السجدة26،الأعراف100و74،ابراهيم44-47، الروم9،
سباء45، الحجر82 و73-77، الشعراء128-129، الدخان25-27\28-29، الأحقاف25، العنكبوت38و49،
طه128. صحيح البخاري1\112، 4\120،5\125و221. مسلم4\2285
كتاب الزهد.
3.
الفهم الصحيح للقضاء والقدر
انظر : الصفات 196 والله خلقكم وما تعملون.
حديث جبريل رواه مسلم،
وفي الصحيح رواه أبو داود عن عبادة بن الصامت رض: إن أول ما خلق الله القلم فقال
له: اكتب قال: وما أكتب؟ قال: اكتب مقادير
كل شئ حتى تقوم الساعة.
4. الإيمان بالغيب
- البقرة \1-3، قصة العلاء بن الحضرمي يمشي على الماء، وقصة
سعد بن أبي وقاص في نهر دجلة وهي ترمي بالزبد ومسودة من كثرة الماء وعقه فدخلوا
النهر أفواجا حتى غطوه من الساحل إلى الساحل من كثرتهم وخرجوا منه أفواجا لم يغرق
أحد منهم . أنظر البلاذري 322 والطبري 4\10 والبداية 7\64
5. معرفة حق الصحابة وتميز أهل القرون الأولى
-
البقرة 170، الزخرف 22-23، الحشر 10
-
مسلم رقم8\17
وهي تتضمن قواعد في :
1). تميز أهل القرون الأولى
2). الحق الخاص لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وعدالته
3). الموقف من الأخبار المروية في قدح بعضهم وفيما وقع بينهم من الخلاف
6. التفريق بين أخطاء البشر وأخطاء أحكام
البشر
- وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لامبدل لكلماته وهو السميع العليم. الأنعام 115
7. الإيمان بالسنن الربانية
- لقمان 12، آل عمران
178 و 126، الطارق 17،
العنكبوت 2، البقرة 217، الروم 47، المجادلة
21، غافر 51.
قواعد في المصادر[17]
1.
اعتماد المصادر الشرعية وتقديمها على كل مصدر
2. عدم التسليم لكل ما ورد في الكتب السابقة على القرآن
3.
معرفة شروط المؤرخ المقبول؛ مايتعلق به ذاته وما يتعلق بما ينقله ويرويه :
1).
شروط تتعلق به ذاته :
أ - العدالة
ب - القدرة على التمييز بين المقبول والمردود من الروايات
ج - العلم بأصول الأحكام الشرعية
وبمقاديرالناس وبمدلولات الألفاظ
د - مصاحبة الورع والتقوى
هـ - الضبط لما يراه أو يسمعه
و - تجنب الغرض و الهوى
ز - حسن التصور للموضوع الذي يكتب فيه
ح - أن يكون جيد العبارة عف اللسان
عن المنكر من القول
2). أما الشروط التي تتعلق بما يرويه المؤرخ :
2). أما الشروط التي تتعلق بما يرويه المؤرخ :
أ - اعتماد اللفظ دون المعنى وذلك بنقل الكلام بنصه دون تصريف
ب- أن يسمي المؤرخ المصدر الذي نقل عنه معلوماته
ج- أن يكون نقله مضبوطا فلا يأخذ من الشيخ أثناء المذاكرة ثم يدونه
د- التحري من الوقائع التي كانت بين أعيان الصدرالأول من الصحابة
رضي الله عنهم
د- التحري من الوقائع التي كانت بين أعيان الصدرالأول من الصحابة
رضي الله عنهم
4.
معرفة حدود الأخذ من كتب أصحاب الأهواء والزندقة
5.
معرفة ضوابط الأخذ من كتب غير المسلمين
قواعد في الأسلوب والعرض
1. جعل العقيدة المحور الأساسي في عرضه
1. جعل العقيدة المحور الأساسي في عرضه
2. التركيز في العرض على الأهداف والغايات
3.
أن يكون العرض موحيا بتحبيب الخير وتبغيض الشر
4.
إبراز دور الأنبياء وأثرهم في تاريخ البشرية
5.
تحري استعمال المصطلحات الاسلامية
6. الابتعاد عن أسلوب التعميم قبل حصول الاستقراء
____________
نماذج لموضوعات البحث حسب المواد المقررة للمستوى الرابع قسم الاعداد اللغوي بمعهد علي بن أبي طالب
يوكياكرتا:
1.
القرآن والتفسير
1). مشروعية الطلاق في ضوء الكتاب والسنة
2). القتال في مفهوم الحضارة الاسلامية
3).عناية الاسلام بحقوق النساء في ضوء سورة
النساء
4). جريمة الربا وخطرها الاجتماعية
5). ظاهرة الظلم والاستغلال في المعاملات الربوية
6). الاسلام دين التكافل و التعاون
7). خطر أزمة تخلف العلم بالأحكام الشرعية في المعاملات المالية
2. الحديث الشريف والسنة النبوية
1). ضرورية العمل بالحديث الصحيح
2). فاعلية صلاة الجماعة في تربية المجتمع
3). اكتشاف علماء الحديث منهج النقد العلمي
4). أهمية الجرح والتعديل في رواية الأحاديث
النبوية
5). ضرورية الاهتمام بالاسناد في رواية الحديث
النبوي
6). تفاوت الصحابة في رواية الأحاديث النبوية
الشريفة
7). ثبوت البيع ولزومه في الشريعة الاسلامية
8). إثبات الخيار بين البائع و المشتري في مجلس
العقد
9). سمة الصدق و البيان في المبايعة الشرعية
10). ثبوت البركة في المبايعة الشرعية
11). خطر الغش و الكذب في المعاملات المالية
12). ضرورية الفقه بالدين في إثبات صحة المعاملات التجارية وفاعليتها
13). مفهوم مجلس العقد في المعاملات التجارية
14). ضرورية الصدق و البيان في فاعلية المعاملات التجارية
15). موقف الشريعة الاسلامية من الغش وإخفاء العيوب في المبيعات التجارية
16). الرجوع عن البيع ومشروعيته في المعاملات التجارية الاسلامية
17). المؤشرات العلمية للمعاملات التجارية المباركة
18). حدود صلاحية الخيار بين البيعين في المعاملات التجارية
3. التعبير الشفوي
1). اللغة العربية وثقافة
الأكاديميين
2).
فاعلية الاستماع والكلام والقراءة والكتابة في تنمية مهارة التعبير الشفوي
3).
اللغة العربية في صورتها الجديدة وتعزيزها للاتصال مع شئون الحياة اليومية
4). ضرورية التزود بثقافة اللغة العربية ضمن عوامل النجاح في التعبير الشفوي
4. التعبير التحريري
1). أزمة التخلف الحضاري
الأكاديمي في الانتاج العلمي
2).
حاجة الطالب إلى تنمية قدرته بتلخيص كتيب معين من قبل المدرس
5. قواعد النحو
1). المفعول به في سورة يس ودلالته على الأحكام الشرعية
2). مكانة اللغة العربية في الشريعة
الاسلامية
3). علاقة الاسلام باللغة العربية
4). سيبويه ودوره في إرساء قواعد اللغة العربية
5). اللغة العربية لغة الثقافة و الحضارة الاسلامية
6). أهمية الوسائل التكنولوجية لنشر اللغة العربية
7). أدوات الشرط في سورة "الواقعة
"وآراء العلماء
فيها
8). الربط بحرف "الواو" في سورة "الانسان"
ودلالته على الأحكام
9). الربط بحرف الفاء و الواو ضمن صحيح البخاري
ومسلم في كتاب الاستغفار من
رياض الصالحين
10). المبتدأ والخبر ودلالته على الحكم ضمن كتاب البيوع لصحيح مسلم
6. قواعد الصرف
1). الفعل المضارع ودلالته على الأحكام ضمن صحيح البخاري ومسلم في باب
الزهد و الورع من كتاب سبل السلام
2). المصدر ودلالته على الأحكام ضمن صحيح البخاري ومسلم في باب الأضاحي
من كتاب سبل السلام
من كتاب سبل السلام
3). الفعل الماضي في سورة "محمد"
ودلالته على
الأحكام
4). الخبرة باللغة العربية وفاعليتها في فهم القرآن والسنة
5). استخراج معاني الألفاظ وترتيبها حسب حروف الهجاء في المعجم اللغوي
7. الفقه الاسلامي
1). ظاهرة القوى الاسلامية المتحدة ضمن عمليات
شعائر الحج
2). ضوابط عناية المجتمع الاسلامي بتطبيق الأحكام
الشرعية
3). نظرية الإباحة وحدودها عند علماء الفقه
4). صلاة الجماعة بين قوة ثبوت الحكم التكليفي
ومرونة الحكم الوضعي
5). أحكام الأضحية وفاعليتها في توجيه التغيير
الاجتماعي الحضاري
6). عقوبة الربا وفاعليتها في مقاومة استغلال الأموال اللاشرعية
6). عقوبة الربا وفاعليتها في مقاومة استغلال الأموال اللاشرعية
7). الاستثمار الشرعي وفاعليته في رفع مستوى رفاهية المجتمع الاسلامي
8). المعاملات الربوية في
المعاملات المستحدثة
9). العائد من البنوك الاسلامية
وموقف الشرع منه
10). الربا صوره وأشكاله في المعاملات المالية
10). الربا صوره وأشكاله في المعاملات المالية
11). ضرورية التعامل الصحيح مع البنوك الشرعية الاسلامية
8. أصول الفقه الاسلامي
1). مصادر التشريع في الدولة الاسلامية
1). مصادر التشريع في الدولة الاسلامية
2). الاعتصام بالكتاب والسنة
لمواجهة الصراع الديني الحضاري
3). الأحكام التكليفية بين العلم و
العمل
4). نظرية الصحة في الأحكام الوضعية العبودية وفاعليتها في حل
القضايا الاجتماعية 5). نظرية الفساد في الأحكام
الوضعية المالية وأثره في رفع مستوى
الإنتاج
6). المندوب في الأحكام التكليفية وفاعليته في توجيه التغييرالاجتماعي
7). موقف المجتمع من أحكام الواجب التكليفية ومدى التزامهم بها
8). استعمال اللفظ في المعنى المجازي وأثره في استنباط الحكم
9). الربا بين حرمة الأحكام التكليفية وضرورة الأحكام الوضعية
6). المندوب في الأحكام التكليفية وفاعليته في توجيه التغييرالاجتماعي
7). موقف المجتمع من أحكام الواجب التكليفية ومدى التزامهم بها
8). استعمال اللفظ في المعنى المجازي وأثره في استنباط الحكم
9). الربا بين حرمة الأحكام التكليفية وضرورة الأحكام الوضعية
10). دورالبنوك الاسلامية في
مقاومة خطرالربا في المعاملات المالية
11). أزمة العلم بالبنوك الاسلامية
في المجتمع الحديث
12). أعمال البنوك بين الواقع الربوي والاستثمار الشرعي
12). أعمال البنوك بين الواقع الربوي والاستثمار الشرعي
9. القراءة
1). توجيه
التغيير الثقافي وتحريكه على ضوء الكتاب والسنة
2).
نظرية التغيير عند المسلمين وغيرالمسلمين
3). التغيير وأهميته في تنمية الانتاج
الثقافي والحضاري
10. البلاغة
1). الخبرة باللغة العربية وفاعليتها في القرآن والسنة
2). الأسلوب الانشائي في سورة يس ودلالته على الأحكام
3). الأسلوب الأدبي وفاعليته في الدعوة وتكوين المجتمع الاسلامي
4). فاعلية الأسلوب العلمي ضمن خطبة الجمعة وأثره في الحياة وإنتاجية
المجتمع الاسلامي
5). الشعر في عهد الصدر الأول ومكانته في الدعوة
6). الصور البيانية في سورة الواقعة
7). استعمال اللفظ في
المعنى المجازي ودلالته على الحكم
8). المحسنات اللفظية في الجزء الثلاثين من القرآن الكريم
9).
المحسنات المعنوية في الحديث النبوي الشريف
10). بلاغة الأسلوب النبوي ضمن كتاب الأدب من صحيح البخاري
11). الأسلوب الخبري ودلالته على الأحكام ضمن كتاب الأحكام من صحيح البخاري
11. الأدب العربي
الاسلامي
1). خطأ المنهج العلمي
الغربي الدعوة إلى كتابة اللغة العربية بالحروف
اللاتينية
2). عجز المنهج الغربي في مفهوم الصلة بين اللغة العربية والشريعة الاسلامية
3). تميز الأدب العربي باليقين والأخلاق والايمان
4). خطأ المنهج الغربي الدعوة إلى تحريرالأدب من قيد الأخلاق
ألا ليت شعري هل أتى أهل مكة #
إبادتنا الكفار في ساعة
العسـر
قتلنا سـراة القوم عند مجـالنــــــا #
فلم يرجعوا إلا بقاصمة الظهر
قتــلنا أبا جــهل وعتــبة قبـــــله
#
وشيبة يكبو لليدين و
للنحـــــر
قتــــلنا ســويدا ثم عتــبة بعــــده #
وطعمة أيضا عند ثائرة القتر
فكم قد قتلنا من كـــريم مســــوّد #
له حسب في قومه نابه الـذكـر
تركـناهــموا للــعاويات ينبنـــهم #
ويصلون نارا بعد حامية القعر
لعمرك ما حامت فوارس مــالك #
وأشياعهم يوم التقينا على
بـدر
6). صورة صدق حماية السلف الصالح للرسول صلى الله عليه وسلم
وأصحابه والدين، دراسة تحليلية ضمن شعر سعد بن ابي وقاص رضي
الله عنه[19]:
وأصحابه والدين، دراسة تحليلية ضمن شعر سعد بن ابي وقاص رضي
الله عنه[19]:
ألا هل أتى رســول الله أني #
حميت صحابتي بصدور نبلي
أذود بــها أوائلـــــهم ذيـادا
#
بكل حـــزونة و بكل ســــهل
فـــما يعتـــــدّ رام في عــدوّ
#
بســهم يا رســول الله
قبــــلي
وذلك أن دينــك دين صـدق #
وذو حــقّ أتيـت به و فضــل
ينجّى المؤمنون به ويخـزى #
به الكــفار عنــد مــقام
مهـــل
فمــهلا قد غويت فلا تعبـني #
غوي الحيّ ويحك يا ابن جهل
12. التوحيد
1). فاعلية التوعية
واصلاح العقيدة في المجتمع
2). مقتضيات نجاح التغيّر العقيدي في حياة المجتمع الأكاديمي
3). نتيجة الحكم بغير الشريعة الاسلامية
4). فاعلية الأمربالمعروف والنهي عن المنكر في مكافحة انتشارالفساد الجنسي
5). رؤية اسلامية حول التسامح مع غيرالمسلمين
6). ضوابط حرية الاعتقاد في الاسلام
7). ضرورية التوحيد في فاعلية العبادة الخالصة
8). أزمة التوحيد في عبادة طبقة الممثلين
9). دور التوحيد في حل أزمة التخلف الحضاري
10). ظاهرة أزمة التوحيد في المجتمع
11). حاجة الأسرة إلى أصالة التوحيد
12). التوحيد وأزمة تخلف العقيدة بين رجال البرلمان
13). خطر أزمة تخلف العقيدة في حياة المسلمين
14). فاعلية التوحيد في رفع مستوى رفاهية المسلمين
13. التاريخ الاسلامي
1). رؤية اسلامية
لقضية الهجرة
2). الهجرة وحركة الانسحاب من المجتمع
3). ظاهرة الوعي الاسلامي لمكافحة الصراع الديني الحضاري
4). إعادة تشكيل الرؤية الاسلامية لمكافحة الانهيار الحضاري
5). حركة التاريخ الانساني بدايتها واتجاهاتها في القرآن الكريم
6). الصليبية ودورها في تشويه التاريخ الاسلامي
14. الثقافة الاسلامية
1). التوجيه القرآني
في التغيير الثقافي والاجتماعي
2). المستقبل لسياسة الاقتصاد الاسلامي
3). فساد الصورة الانسانية لوظيفة المرأة
4). فاعلية الدعوة في مكافحة خطر الغزوالفكري الغربي
5). الاسلام مصدر القوة والطاقة في أقطار العالم
6). مميزات الحضارة الاسلامية
7). ظاهرة التسامح الديني بين الحقيقة والواقع
________________________________________
فهرس الموضوعات :
المقدمة
......................................................
.... 2
1.
مفهوم البحث العلمي عند المسلمين ...... ..............8
2.
أنواعه باعتبار مناهجه أو طرقه ...........
............ 8
3.
سمات المنهج العلمي عند المسلمين ...................... 10
4.مفهوم
البحث العلمي عند الأوروبيين..... ............... .11
مراحل كتابة البحث العلمي.................................. 13
1. البحث العلمي الاستدلالي الشرعي...... .,,,,,,,,,,,....
13
2. البحث العلمي الدراسي الاستقرائي...................... 15
3. البحث العلمي التجريبي.................. ................. 16
قواعد في التصور والاعتقاد ................................ 17
قواعد في المصادر .............................
.............. 20
قواعد في الأسلوب والعرض ...............................
نماذج لموضوعات البحث : ........................ 23
1.
القرآن والتفسير............................ 23
2.
الحديث الشريف و السنة النبوية.........23
3.
التعبير الشفوي.............................25
4.
التعبير التحريري...... ...................25
5.
قواعد النحو.................................25
6.
قواعد الصرف............................ 26
7.
الفقه الاسلامي ...........................27
8.
أصول الفقه الاسلامي....................28
9.
القراءة......................................29
10. البلاغة.............................................30
11. الأدب العربي
الاسلامي.........................31
12. التوحيد.............................................33
13. التاريخ الاسلامي......
..........................34
14. الثقافة الاسلامية..................................35
__________________________________
[1] الدكتور علي سامي النشار؛مناهج البحث عند مفكري
الاسلام واكتشاف المنهج العلمي في العالم الاسلامي دار النهضة العربية بيروت
1404هـ\1984م ص 357
[2] نفس المصدر
[3] الدكتور همام عبد الرحيم سعيد، المنهج الفكري
عند المحدثين، من سلسلة كتاب الأمة، نشر رئاسة المحاكم الشرعية والشؤونن الدينية
بدولة قطر الطبعة الأولى سنة المحرم 1408هـ ص 15
[4] الدكتور محمود حمدي زقزوق، الاستشراق والخلفية
الفكرية للصراع الحضاري، مؤسسة الرسالة
بيروت الطبعة الثانية رجب 1405هـ\أبريل 1985م. ص 76 .
[5] محمد
محمود قاسم، المنطق الحديث ومناهج البحث فيه ص 33
[6] محمد زيان عمر، البحث العلمي، مناهجه وتقنياته
ص 48
[7] محمد بن صامل العلياني السلمي، منهج كتابة
التاريخ الاسلامي، دار طيبة الرياض شارع عسير ص ب: 7612 الطبعة الأولى 1406هـ\1986م
ص 125
[8] أما عند غير المسلمين فقد قسموا المناهج العامة
إلى : 1).المنهج الاستنباطي، ويسمى أيضا عند الأوروبيين بالمنهج القياسيAnalogic
Methode ولكنهم هجموا هذا المنهج لأنهم رأوا أنه عقيم
لايصل إلى علم نافع 2). والمنهج
الاستقرائي Eksploratif Methode هوطريق الحضارة
الأوروبية الحديثة ووسمها ومبدعها، سار عليه علماؤها ومفكروها فأنتجوا للعالم
الحياة الحديثة. أما المسلمون فقد توصلوا قبل أوروبا بقرون طوال إلى كل عناصره،
فابن خلدون لم يكن كما تصوره أكثرالباحثين عالم اجتماع، انما هو عالم منهج تاريخي
استخدم المنهج الاستقرائي في براعة نادرة لتفسير الذوات العرضية التي قابلها، فكان
عمله الباهر في نطاق التاريخ يساوي تماما عمل علماء أصول الفقه والدين منهم في
الفقه والعقيدة. 3). و المنهج التكويني أو الاستردادي Restoration Methode
، توصل المسلمون إلى كل ما توصل إليه علماء هذا المنهج أي منهج البحث التاريخي
الذي في مقدمتهم؛ فلنج Max Planck وسينيوبوس Synupous ولانجلوLanglo، فقد أقام المسلمون
هذا المنهج على أسس علمية دقيقة يعرف بعلم مصطلح الحديث، وطرق تحقيق الحديث رواية
ودراية فهي منهج البحث التاريخي الحديث ؛في نقد النصوص الداخلي و الخارجي،وطرق
التحليل و التركيب التاريخية، وفحص الوثائق، ومنهج المقارنة والتقسيم و التصنيف. وهكذا بطرق التحقيق
التاريخي عند كثيرين من علماء الطبقات، وبخاصة التاج السبكي والسخاوي 4). والمنهج الجدلي Dialectic Methode ، يوجد هذا
المنهج أصوله في كتب البحث والمناظرة والجدل منهجا كاملا يشبه المنهج الجدلي
الحديث الذي يطبق في أعظم الجامعات والأكاديميات العلمية. انظر لمزيد من الافادة:
الدكتور علي سامي النشار؛مناهج البحث عند مفكري الاسلام واكتشاف المنهج العلمي في
العالم الاسلامي دار النهضة العربية بيروت 1404هـ\1984م ص 349.
[13] أبو الحسن علي الحسني الندوي، ماذا خسر العالم
بانحطاط المسلمين ص 184 -185
[14] عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : " إني قد تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما : كتاب الله وسنتي ، ولن يتفرقا
حتى يردا علي الحوض."
رواه الحاكم في المستدرك . 1\307 ومالك في موطئه 5\371 وابن حزيمة في صحيحه 10\175
[15] الدكتور علي سامي النشار؛مناهج البحث عند مفكري
الاسلام واكتشاف المنهج العلمي في العالم الاسلامي دار النهضة العربية بيروت
1404هـ\1984م ص 209
[18] عماد الدين بن اسماعيل بن عمربن كتير القرشي الدمشقي.
البداية والنهاية 3\384 دار أبي حيان القاهرة 1416هـ -1996 م
[19] عماد الدين بن اسماعيل بن عمربن كتير القرشي الدمشقي.
البداية والنهاية 3\178 دار أبي حيان القاهرة 1416هـ -1996 م
Tidak ada komentar:
Posting Komentar