5323 - أَخْبَرَنَا عَبْدُ
الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدٍ الرَّقِّيُّ الْقَطَّانُ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيدُ
بْنُ هَارُونَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا الْمُسْتَلِمُ بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ مَنْصُورِ
بْنِ زَاذَانَ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ، قَالَ:
جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: إِنِّي
أَصَبْتُ امْرَأَةً ذَاتَ حَسَبٍ وَمَنْصِبٍ إِلَّا أَنَّهَا لَا تَلِدُ
أَفَأَتَزَوَّجُهَا؟ فَنَهَاهُ ثُمَّ أَتَاهُ الثَّانِيَةَ، فَنَهَاهُ ثُمَّ
أَتَاهُ الثَّالِثَةَ، فَقَالَ: «تَزَوَّجُوا الْوَلُودَ
الْوَدُودَ، فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمْ»
النسائي السنن الكبرى 5323
\5\160
تصوف أهل التصوف
3575 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، نا
يَحْيَى بْنُ الْمُخْتَارِ ؛ قَالَ : رَأَيْتُ بِشْرَ بْنَ الْحَارِثِ الْحَافِيَ
يَبْكِي ، فَقُلْتُ : مَا يُبْكِيكَ يَا أَبَا نَصْرٍ ؟ فَقَالَ : دَخَلْتُ عَلَى
الْفُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ لَيْلا وَهُوَ يَبْكِي بِمَكَّةَ ، وَهُوَ يَقُولُ : يَا
رَبِّ ! أَعْرَيْتَنِي وَأَعْرَيْتَ عِيَالِي ، يَا رَبِّ ! أَجَعْتَنِي
وَأَجَعْتَ عِيَالِي ؛ فَبِأَيِّ يَدٍ لِي عِنْدَكَ حتى فَعَلْتَ بِي هَذَا ؟
ثُمَّ بَكَى حَتَّى رَحِمْتَهُ ، قُلْتُ : يَا أَبَا عَلِيٍّ ! مَا هَذَا
الْبُكَاءُ ؟ فَقَالَ لِي : يَا أَبَا نَصْرٍ ! بَلَغَنِي أَنَّ الصِّرَاطَ
مَسِيرَةُ خَمْسَةَ عَشَرَ أَلْفَ عَامٍ ، خَمْسَةُ آلافٍ صُعُودٌ ، وَخَمْسَةُ [ص:307] آلافٍ نزول ،
وخمسة آلاف مستوى ، أَدَقُّ مِنَ الشَّعْرَةِ ، وَأَحَدُّ مِنَ السَّيْفِ ، عَلَى
مَتْنِ جَهَنَّمَ ، لا يَجُوزُهَا إِلا كُلُّ ضَامِرٍ مَهْزُولٍ مِنْ
خَشْيَةِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَبَلَغَنِي فِي بَعْضِ الرِّوَايَاتِ أَنَّهُ
إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ ، وَأَهْلُ النَّارِ النَّارَ ؛
ذَكَرُوا أَهْلَ الْجَنَّةِ : هَلْ بَقِيَ أَحَدٌ عَلَى الصِّرَاطِ بَعْدَ
خَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ أَلْفَ عَامٍ ؟ فَيُقَالُ : بَقِيَ رَجُلٌ يَحْبُو .
فَبَلَغَ ذَلِكَ الْحَسَنَ الْبَصْرِيَّ ، فَقَالَ : يَا لَيْتَنِي أَنَا ذَلِكَ
الرَّجُلُ ؛ فَأَنَا يَا أَبَا نَصْرٍ لا أَهْدَأُ مِنَ الْبُكَاءِ أَبَدًا .
المجالسة وجواهر العلم 8\306 مكتبة شاملة
KEUTAMAAN MUADZIN
(PENGUMANDANG
ADZAN)
فضل المؤذن
قال عمر رض : سمعت النبي- عليه السلام- يقول:
اللهم اغفر للمؤذنين،
فقلت: تركتنا يا رسول اللّه ونحن نحتال على الأذان بالسيوف،
قال: مهلا يا عمر، أنه يأتي على الناس زمان يتركون الأذان على
ضعفائهم"
وقالت عائشة:
ولهم هذه الآية: "ومن أحسن قولا ومنْ دعا إلى اللّه وعمل صالحًا وقال
إنني من المسلمين") (الآية
قالت: فهو المؤذن، إذا قال: حي
شرح ابن ماجه 1\1172
حديث أبي هريرة: قال رسول اللّه- صلى اللّه
عليه وآله وسلم-:
"من أذن خمس صلوات إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه
"
شرح ابن ماجه 1\1168
6148
، حَدَّثنا عقبة بن مكرم ومُحَمد بن مَعْمَر قالا ، حَدَّثنا عُبَيد الله بن موسى
، حَدَّثنا ابن أبي ليلى ، عَن صدقة بن يسار ، عَن ابن عُمَر قال : كان للنبي صلى
الله عليه وسلم بيت في المسجد يعتكف فيه في آخر شهر رمضان وكان يصلي فيه فأخرج رأسه منه فقال : إن المصلي يناجي
ربه فلينظر أحدكم بما يناجيه ، ولا يجهر بعضكم على بعض. مسند البزار 2\365
8342
- (من أحيا الليالي الأربع وجبت له الجنة)
وهي (ليلة التروية وليلة عرفة وليلة النحر وليلة الفطر) أي ليلة عيد الفطر وليلة عيد النحر ، قال الشافعي : بلغنا أن
الدعاء يستجاب في خمس ليال : أول ليلة من رجب وليلة نصف شعبان وليلتي [ ص 39 ]
العيد وليلة الجمعة.- (ابن عساكر) في تاريخه (عن معاذ) بن جبل ، قال ابن حجر في
تخريج الأذكار
8343
- (من أحيا) وفي رواية من قام (ليلة) عيد (الفطر وليلة الأضحى) وفي رواية بدله ليلتي العيد
(لم يمت قلبه يوم تموت القلوب) أي قلوب الجهال وأهل الفسق والضلال.
فإن قلت المؤمن الكامل لا يموت قلبه كما قال حجة الإسلام وعلمه عند الموت
لا ينمحي وصفاؤه لا يتكدر كما أشار إليه الحسن بقوله : التراب لا يأكل محل الإيمان
، والمراد هنا من القلب اللطيفة الصالحة المدركة من
الإنسان
لا اللحم الصنوبري كما مر ، قال في الأذكار : يستحب إحياء ليلتي العيد بالذكر
والصلاة وغيرهما فإنه وإن كان ضعيفا لكن أحاديث الفضائل يتسامح فيها قال : والظاهر
أنه لا يحصل الإحياء إلا بمعظم الليل.
BEBERAPA KEUTAMAAN 10 HARI TERAKHIR
BULAN RAMADLAN
بعض فضائل
عشر الأواخر شهر رمضان
- اعتكاف عشر في رمضان كحجتين وعمرتين
أي يعدل ثواب حجتين وعمرتين غير مفروضتين
والأوجه أنّ المراد العشر الأخير فإنّ فيه ليلة القدر التي العمل فيها خير
من ألف شهر ( طب عن الحسين بن علي ) وضعفه الهيتمي وغيره (التيسير
بشرح الجامع الصغير 1\940)
- ثلاث من كن فيه أظله الله تحت عرشه يوم لا ظل
إلا ظله
·
الوضوءعلى المكاره أي المشاق من كونه بماء شديد البردفي
شدة البرد
· ( والمشي إلى
المساجد ) لصلاة أو اعتكاف ( في الظلم )
· ( واطعام
الجائع ) لوجه الله تعالى لا يريد جزاء ولا شكورا
(
أبو الشيخ في الثواب والأصبهاني في الترغيب ) والترهيب
- الْبَيْعَةِ عَلَى إِيتَاءِ الزَّكَاةِ
وقوله : ( فَإِنْ
تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ
) التوبة : 11
فيه : جَرِيرُ ،
بَايَعنا النَّبِىَّ ، ( صلى الله عليه وسلم ) ، عَلَى:
إِقَامِ الصَّلاةِ ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ،
وَالنُّصْحِ لِكُلِّ مُسْلِمٍ .
أخبر الله تعالى فى هذه الآية : أن الأخوة فى
الدين إنما تستحق بإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، ودل ذلك أنه من لم يقمها فليس
بأخ فى الدين
وفى هذه الآية
حجة لأبى بكر الصديق ، رضى الله عنه ، فى قتاله لأهل الردة حين منعوا الزكاة (شرح صحيح البخاري لابن بطال3\399 .)
- ( ثلاث من
حفظهن فهووليي حقا ومن ضيعهن فهوعدوي حقا : الصلاة ) المفروضة ( والصيام ) أي صيام
رمضان ( والجنابة ) أي الغسل منا ومثلها الحيض والنفاس
والمراد بكونه عدوه أنه يعاقب ويهان إن لم يعف عنه
فإن تركها جاحدا فهو كافر
الحسن البصري (التيسير بشرح الجامع الصغير1\940)
- ( أعتموا )
بفتح الهمزة وكسر المثناة فوق ( بهذه الصلاة ) صلاة العشاء أي ادخلوها في العتمة
وهي ما بعد غيبوبة الشفق ( فإنكم قد فضلتم ) بالبناء للمفعول ( بها على سائر الأمم
ولم تصلها أمة قبلكم ) وجه جعل الثاني علة للأوّل أنهم إذا أخروها منتظرين خروجه
كانوا في صلاة وكتب لهم ثواب المصلى
- ( اعتموا )
بكسر الهمزة وشدّ الميم أي البسوا العمائم ( تزدادوا حلما ) أي يكثر حلمكم وتتسع
صدوركم لأن تحسين الهيئة يورث الوقار والرزانة ( الحاكم صحيح )
- ( اعتموا
تزدادوا حلما والعمائم تيجان العرب ) أي هي لهم بمنزلة التيجان للملوك لأن العمائم
فيهم قليلة وأكثرهم بالقلانس
- ( أعتموا )
بالتخفيف أي صلوا العشاء في العتمة ( خالفوا على الأمم قبلكم ) فإنهم وإن كانوا
يصلون العشاء لكنهم كانوا لا يعتمون بها بل يقارنون مغيب الشفق
LAILTUL QODAR DAN TANDA TANDANYA
ليلة
القدر وآياته
وحدثني زياد عن مالك أنه سمع من يثق به من
أهل العلم يقول :
إن رسول الله صلى الله عليه و سلم أرى أعمار الناس
قبله أو ما شاء الله من ذلك
فكأنه تقاصر أعمار أمته
أن لا يبلغوا من العمل مثل الذي بلغ غيرهم في طول العمر
فأعطاه الله ليلة
القدر خير من ألف شهر
مالك موطأ
697\1\22
- عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ
كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ
وَأَحْيَا لَيْلَهُ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ
بخاري 2024\3\61
-
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُنَيْسٍ أَنَّ رَسُولَ
اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « أُرِيتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ ثُمَّ أُنْسِيتُهَا وَأَرَانِى صُبْحَهَا أَسْجُدُ فِى
مَاءٍ وَطِينٍ ». قَالَ فَمُطِرْنَا لَيْلَةَ ثَلاَثٍ وَعِشْرِينَ فَصَلَّى بِنَا
رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَانْصَرَفَ وَإِنَّ أَثَرَ الْمَاءِ
وَالطِّينِ عَلَى جَبْهَتِهِ وَأَنْفِهِ. قَالَ وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ
أُنَيْسٍ يَقُولُ ثَلاَثٍ وَعِشْرِينَ.
مسلم 2832\ 3\173
الْعَلاَمَةِ أَوْ بِالآيَةِ الَّتِى أَخْبَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله
عليه وسلم
-
أَنَّهَا تَطْلُعُ يَوْمَئِذٍ لاَ شُعَاعَ لَهَا. مسلم\2834\3\173
-
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - قَالَ
تَذَاكَرْنَا لَيْلَةَ الْقَدْرِ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه
وسلم- فَقَالَ « أَيُّكُمْ يَذْكُرُ حِينَ طَلَعَ الْقَمَرُ وَهُوَ مِثْلُ شِقِّ
جَفْنَةٍ ». مسلم 2836\3\174
- مَا الآيَةُ قَالَ تُصْبِحُ الشَّمْسُ
صَبِيحَةَ تِلْكَ اللَّيْلَةِ مِثْلَ الطَّسْتِ لَيْسَ لَهَا شُعَاعٌ حَتَّى
تَرْتَفِعَ. ترمذي سنن 758\3\131
- عن أبي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه و
سلم قال : في ليلة القدر انها ليلة سابعة أو تاسعة وعشرين ان
الملائكة تلك الليلة في الأرض أكثر من عدد الحصى . أحمد مسند 10745 \5\219
- حدثنا عبد الله حدثني محمد بن أبي غالب ثنا
عبد الرحمن بن شريك حدثني أبي عن سماك عن جابر بن سمرة قال قال رسول الله صلى الله
عليه و سلم : التمسوا ليلة
القدر في العشر الأواخر من رمضان في وتر فإني قد
رأيتها فنسيتها وهي ليلة مطر وريح أو قال قطر وريح . أحمد مسند 20968\5\98
- ليلة القدر ليلة سبع وعشرين ،الآية التي أخبرنا بها رسول الله صلى
الله عليه و سلم وآية ان تطلع الشمس في صبيحتها مثل الطست لا شعاع لها حتى
ترتفع
YANG BERHAK MEMPEROLEH PEMBEBASAN DARI API NERAKA
من له عتق من النار
1.
حديث عمر أنَ
النبي صلي الله عليه وسلم قال:
أنها لحوم محرمة على النار- لحوم المؤذنين ودماؤهم-
وما من رجل يؤذن تسع سنين يصدق في ذلك نيتهُ إَلا عتق من النّار "
شرح
ابن ماجه 1\1172
2.
عَنْ سَلْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ، قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"مَنْ قَالَ:
اللَّهُمَّ إِنِّي أُشْهِدُكَ،
وَأُشْهِدُ
مَلائِكَتَكَ،
وَحَمَلَةَ
عَرْشِكَ،
وَأُشْهِدُ
مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ
أَنَّكَ
أَنْتَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ،
وَحْدَكَ
لا شَرِيكَ لَكَ،
وَأَشْهَدُ
أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ،
مَنْ قَالَهَا مَرَّةً أَعْتَقَ اللَّهُ ثُلُثَهُ مِنَ النَّارِ،
وَمَنْ قَالَهَا مَرَّتَيْنِ أَعْتَقَ اللَّهُ ثُلُثَيْهِ مِنَ النَّارِ،
وَمَنْ قَالَهَا ثَلاثًا أَعْتَقَ
كُلَّهُ مِنَ النَّارِ".
الطبراني المعجم الكبير 5939\2\21
3.
عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ،
عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"
مَنْ حَجَّ عَنْ وَالِدَيْهِ بَعْدَ وَفَاتِهِمَا كُتِبَ لَهُ عِتْقٌ مِنَ النَّارِ، وكَانَ لِلْمَحْجُوجِ عَنْهُمَا أَجْرُ
حَجَّةٍ تَامَّةٍ مِنْ
غَيْرِ أَنْ يُنْقَصَ مِنْ أُجُورِهِمَا شَيْئٌ "
البيهقي شعب الإيمان 7534\10\304
4.
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ: "
مَنْ
صَلَّى فِي مَسْجِدِ جَمَاعَةٍ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً لَا تَفُوتُهُ الرَّكْعَةُ
الْأُولَى مِنْ صَلَاةِ العشاء كُتِبَ لَهُ بِهَا عَتَقٌ مِنَ النَّارِ " .
البيهقي
شعب الإيمان 2616\3\346
5.
مَنْ
فَطَّرَ فِيهِ صَائِمًا :
كَانَ
لَهُ مَغْفِرَةً لِذُنُوبِهِ
وَعِتْقَ
رَقَبَتِهِ مِنَ النَّارِ ،
السنة النبوية المطهرة الدعوات للبيهقي 532\2\192
شهر
رمضان عتق من النار
عَنْ سَلْمَانَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ،
قَالَ :
خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آخِرَ يَوْمٍ مِنْ شَعْبَانَ ، فَقَالَ :
أيُّهَا النَّاسُ إِنَّهُ قَدْ أَظَلَّكُمْ شَهْرٌ عَظِيمٌ ,
شهر فِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ
جَعَلَ اللَّهُ صِيَامَهُ فَرِيضَةً ،
وَقِيَامَ لَيْلِهِ تَطَوُّعًا ،
مَنْ تَقَرَّبَ فِيهِ بِخَصْلَةٍ مِنَ الْخَيْرِ كَانَ كَمَنْ أَدَّى
فَرِيضَةً فِيمَا سِوَاهُ ،
وَمَنْ أَدَّى فِيهِ فَرِيضَةً , كَانَ كَمَنْ أَدَّى سَبْعِينَ فَرِيضَةً
فِيمَا سِوَاهُ ،
وَهُوَ شَهْرُ الصَّبْرِ ، وَالصَّبْرُ ثَوَابُهُ الْجَنَّةُ ،
وَشَهْرُ الْمُوَاسَاةِ ،
وَشَهْرٌ يُزَادُ فِي رِزْقِ الْمُؤْمِنِ فِيهِ ،
مَنْ فَطَّرَ فِيهِ
صَائِمًا : (4)
كَانَ
لَهُ مَغْفِرَةً لِذُنُوبِهِ
وَعِتْقَ
رَقَبَتِهِ مِنَ النَّارِ ،
وَكَانَ لَهُ مِثْلَ أَجْرِهِ
مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أَجْرِهِ شَيْءٌ,
قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ !
لَيْسَ كُلُّنَا نَجِدُ مَا نفَطِّرُ الصَّائِمَ ،
قَالَ : يُعْطِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَذَا الثَّوَابَ :
مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا عَلَى مَذْقَةِ لَبَنٍ
أَوْ تَمْرَةٍ
أَوْ شَرْبَةِ مَاءٍ
وَمَنْ أَشْبَعَ صَائِمًا
سَقَاهُ اللَّهُ مِنْ حَوْضِي شَرْبَةً لَا يَظْمَأُ حَتَّى يَدْخُلَ
الْجَنَّةَ
وَهُوَ شَهْرٌ أَوَّلُهُ رَحْمَةٌ
وَوسَطُهُ مَغْفِرَةٌ
وَآخِرُهُ عِتْقٌ
مِنَ النَّارِ
مَنْ
خَفَّفَ فِيهِ عَنْ مَمْلُوكِهِ
غَفَرَ
اللَّهُ لَهُ وَأَعْتَقَهُ مِنَ النَّارِ
وَاسْتَكْثِرُوا فِيهِ مِنْ أَرْبَعِ خِصَالٍ :
خَصْلَتَان، تُرْضُونَ بِهِمَا رَبَّكُمْ
وَخَصْلَتَانِ لَا غِنَى بِكُمْ عَنْهُمَا
فَأَمَّا الْخَصْلَتَانِ اللَّتَانِ تُرْضُونَ بِهِمَا رَبَّكُمْ
فَشَهَادَةُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَتَسْتَغْفِرُونَهُ
وَأَمَّا اللَّتَانِ لَا غِنَى بِكُمْ عَنْهُمَا
فَتَسْأَلُونَ اللَّهَ الْجَنَّةَ ، وَتَعُوذُونَ بِهِ مِنَ النَّارِ.
السنة النبوية المطهرة الدعوات للبيهقي 532\2\192
TIGA ORANG DIJAUHKAN DARI RAHMAT ALLAH
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ،
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ رَقِيَ الْمِنْبَرَ
فَقَالَ : آمِينَ ، آمِينَ ، آمِينَ ،
فَقِيلَ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا كُنْتَ تَصْنَعُ هَذَا
فَقَالَ : قَالَ لِي جِبْرِيلُ :
رْغَمَ اللَّهُ أَنْفَ عَبْدٍ - أَوْ بَعُدَ - دَخَلَ رَمَضَانَ فَلَمْ
يُغْفَرْ لَهُ ،
فَقُلْتُ : آمِينَ ، ثُمَّ قَالَ :
رَغِمَ أَنْفُ عَبْدٍ - أَوْ بَعُدَ - أَدْرَكَ وَالِدَيْهِ أَوْ
أَحَدَهُمَا لَمْ يُدْخِلْهُ الْجَنَّةَ ،
فَقُلْتُ : آمِينَ ، ثُمَّ قَالَ :
رَغِمَ أَنْفُ عَبْدٍ - أَوْ بَعُدَ - ذُكِرْتَ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ
عَلَيْكَ ،
فَقُلْتُ : آمِينَ.
السنة النبوية المطهرة
صحيح ابن حزيمة 1888 3\192
BULAN RAMADLAN BIRO JODOH
BIDADARI
حَدِيثُ أَبِي الْخَطَّابِ - قَالَ :
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ذَاتَ
يَوْمٍ وَقَدْ أَهَلَّ رَمَضَانُ ، فَقَالَ : لَوْ يَعْلَمُ الْعِبَادُ مَا
رَمَضَانُ لَتَمَنَّتْ أُمَّتِي أَنْ يَكُونَ السَّنَةَ كُلَّهَا ،
فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ خُزَاعَةَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، حَدِّثْنَا ،
فَقَالَ : إِنَّ الْجَنَّةَ لَتَزَيَّنُ لِرَمَضَانَ مِنْ رَأْسِ الْحَوْلِ
إِلَى الْحَوْلِ ،
فَإِذَا كَانَ أَوَّلُ يَوْمٍ مِنْ رَمَضَانَ هَبَّتْ رِيحٌ مِنْ تَحْتِ
الْعَرْشِ ،
فَصَفَقَتْ وَرَقَ الْجَنَّةِ ، فَتَنْظُرُ الْحُورُ الْعِينُ إِلَى ذَلِكَ
، فَيَقُلْنَ :
يَا رَبِّ اجْعَلْ لَنَا مِنْ عِبَادِكَ فِي هَذَا الشَّهْرِ أَزْوَاجًا تُقِرُّ أَعْيُنَنَا بِهِمْ
وَتُقِرُّ
أَعْيُنَهُمْ بِنَا
قَالَ : فَمَا مِنْ عَبْدٍ يَصُومُ يَوْمًا مِنْ رَمَضَانَ
إِلاَّ زُوِّجَ زَوْجَةً مِنَ الْحُورِ الْعِينِ
فِي خَيْمَةٍ مِنْ دُرَّةٍ مِمَّا نَعَتَ اللَّهُ : {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ
فِي الْخِيَامِ} [الرحمن]
عَلَى كُلِّ امْرَأَةٍ سَبْعُونَ حُلَّةً ، لَيْسَ مِنْهَا حُلَّةٌ عَلَى
لَوْنِ الأُخْرَى ،
السنة النبوية المطهرة صحيح ابن حزيمة 1886\3\190
جُبَيْرُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ
أَنَّهُ كَانَ جَالِسًا مَعَ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ :
سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ فِي دُعَائِهِ حِينَ
يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي
لَمْ يَدَعْهُ حَتَّى فَارَقَ الدُّنْيَا أَوْ مَاتَ :
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي
وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي
اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي
اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي
وَعَنْ شِمَالِي وَمِنْ فَوْقِي ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي
قَالَ جُبَيْرٌ وَهُوَ الْخَسْفُ
306- حَدَّثَنَا أَبُو حَبِيبٍ يَحْيَى بْنُ
نَافِعٍ الْمِصْرِيُّ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، حَدَّثَنَا
سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ
عَبْدِ اللهِ بْنِ عَنْبَسَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ رَسُولَ اللهِ صلى الله
عليه وسلم قَالَ :
مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ :
اللَّهُمَّ مَا أَصْبَحَ بِي مِنْ نِعْمَةٍ أَوْ
بِأَحَدٍ مِنْ خَلْقِكَ فَمِنْكَ وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ فَلَكَ الْحَمْدُ
وَلَكَ الشُّكْرُ فَقَدْ أَدَّى شُكْرَ ذَلِكَ الْيَوْم
Tidak ada komentar:
Posting Komentar